10072013
مشكلة نراها عند كثير من المقاتلين وهى مشكلة تحقيق التوافق بين اللكم والركل ، فتجد بعض المقاتلين يؤدون اللكم منفرد ثم الركل منفرد أثناء المباراة دون تحقيق أى دمج بينهم بشكل صحيح ، ويرجع ذلك الى اسلوب التدريب الخاطئ الذى تدربوا عليه ، ، فكيف نحقق التوازن والتوافق والتوظيف الصحيح للكم والركل معا ؟
الحل فى التدريب الدائم على المجموعات التالية :-
1_ لكمة ركلة
2_ ركلة لكمة
3_ لكمة لكمة ركلة
4_ ركلة ركلة لكمة
5_لكمة ركلة لكمة
6_ ركلة لكمة ركلة
7_ لكمة لكمة ركلة ركلة
8_ ركلة ركلة لكمة لكمة
9 _لكمة ركلة لكمة ركلة
10_ ركلة لكمة ركلة لكمة
11_لكمة لكمة لكمة ركلة
12_ ركلة ركلة ركلة لكمة
13_ لكمة ركلة ركلة لكمة
14_ ركلة لكمة لكمة ركلة
بغض النظر عن نوع اللكمة أو الركلة
فهذا متروك لخبرة المدرب وقدرته على الابتكار
ولا يفضل تطبيق تكنيكات مدمجة بأكثر من أربع ضربات من وجهة نظرى لآنها ستكون غير واقعية ( فمن الذى سينتظر ليعطيه خصمه 5 أو 6 ضربات متنوعة دون رد فعل يحبط التكنيك )
كما أن هذا التقسيم مفيد للاعبين الجدد ولتدرجهم فى التعليم من الآسهل الى الآصعب
ومفيدة للمدرب لتقسيم التكنيكات وتصنيفها من ثنائية الى ثلاثية الى رباعية
وتصنيف نوعها من لكمة ركلة الى ركلة ركلة لكمة الى غير ذلك
ولابد من تطبيق التكنيكات المدمجة ببطء مع التقدم فى خط مستقيم وذلك لضبط الاستايل والآداء العام
ثم التطبيق فى قتال تخيلى ( شادو ) على الهواء فى جولات لتحقيق السرعة والاتزان وضبط الحركة والتحكم فيها
ثم التطبيق فى جولات على الكيس لتحقيق القوة
ثم التطبيق على أدوات التهديف لتحقيق الدقة
والتطبيق مع الزميل مع تنفيذ الدفاعات الكاملة لتحقيق الواقعية فى التدريب
من الطبيعى أن تكوين مجموعات قتالية فى أى فن قتالى ليس أمر من المسلمات التى لا جدال فيها وليس لها الا قالب واحد محدد للتنفيذ وانما هى مفتوحة للآبتكار حسب طبيعة الموقف ووضعية الخصمين المتقاتلين
ولكن توجد أسس يتم عليها بناء أو تكوين المجموعة القتالية أو الجملة القتالية المخلطة بين لكمات وركلات وأكواع وركب وكلانش ومن هذه الآسس اللازمة لصحة المجموعة وفعاليتها مايأتى :-
1) يتم افتراض الوضعية ثم تحديد أقرب نقاط الضعف المكشوفة للآخر فى كل منهما.
2) يتم تحديد أقرب أسلحة المقاتل لأقرب نقطة ضعف فى الخصم الواقف أمامه.
3) تتوالى الضربات باستخدام السلاح الآقرب ثم الآقرب ثم الآقرب موجهة الى نقاط الضعف الآقرب ثم الآقرب ثم الآقرب بهدف تضييق الفجوة الزمنية بين كل ضربة والتى تليها وتحقيق الكثافة الهجومية حتى لا يستطيع الخصم ملاحقة الكم الهائل من الآشارات العصبية التى يتلقاها من صوت وصورة ولمس فيحدث له خلل مؤقت فى جهازه العصبى يؤدى الى عجزه عن تحديد رد الفعل المناسب أو التفكير فى خطة للدفاع أو الهجوم.
4) يتم مراعاة امكانية الدفاع ضد ضربة محددة من المجموعة وبالتالى وجود خطة أو ضربة بديلة للحفاظ على فعالية المجموعة.
5) يتم مراعاة تراجع الخصم أو امكانية ثباته عقب كل ضربة يتلقاعا وبالتالى حسبان المسافات الممكن توفرها فى كل حالة لتحديد أفضل الضربات لها .
6) مراعاة عدم كشف دفاعات المناطق الحساسة ونقط الضعف فى جسم المهاجم أثناء هجومه -مثال(المقاتل الذى يكشف وجهه عندما ينفذ أى ركلة ).
ملاحظات هاامة :-
1) يجب أن تتوالى الضربات بالتبادل الملحوظ بين الذراعين والرجلين كما ذكرنا فى الجزء الآول من دراسة التوظيف الصحيح لآسلحة جسمك وكيفية التوفيق الحركى بينها لآن هناك من المقاتلين من يقوم بتنفيذ مجموعات اللكم منفردة ومجموعات الركل منفردة مما يسهل على الخصم عملية الدفاع واغلاق المسافة أو فتحها أكثر من اللازم .
2) فى حالة وجود دفاع للهدف المطلوب اصابته فيمكن اضافة بعض الضربات الزائدة فى المجموعة القتالية بهدف فتح الدفاع للخصم وايهامه بأن الهجوم مركز على نقطة محددة ليقوم بحمايتها وكشف الجزء المراد اصابته مثال ( لكم الخصم فى ضلوعه بهدف انزال دفاعه من على وجهه ليتم لكمه فى الوجه ) أو ( لكم الخصم بمستقيمة فى بطنه بهدف كشف دفاع وجهه للمستقيمة التالية ).
3) فى حال عدم وجود مسافة كافية لضرب الجزء المرغوب اصابته فيمكن زيادة بعض الخدع الى المجموعة القتالية لفتح المسافة مثال لفتح مسافة الركل من مسافة اللكم ( لكم الخصم لكمة مستقيمة يسرى طويلة وخادعة ( دون قوة) ليقوم بتنفيذ -فنت ( يرجع بجذعه للخلف مسافة قدم أو أكثر) فتصبح المسافة ملائمة لضرب باك سايد كيك يمنى فى بطنه ) أو ( لكمه مستقيمة يسرى خادعة لينفذ الفنت ويفتح المسافة لركلة السايد كيك المنخفضة بالرجل اليسرى فى ركبته الآمامية لتنكسر ) وهكذا
تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى