- super-7amanoمشرف creepa clup
- عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 30
:S
07072011
بسم الله الرحمن الرحيم
الدفاع La Defensive - Le Parade - The Parry
إن الدفـاع فى رياضة المبارزة يعتبر ركنا هاما من إركانها حتى أن تك الرياضة سميت فى بعض الأحيان ( فن الدفـــاع ) حيث أنه يلعب دورا هاما فى نتائج المباريات , ولذا فيعتبر من المهارات الهامة التى لا تقل أهمية عن الهجوم ومشتقاته أوالرد . وقد أثبتت ذلك ( جيهان كمال ) التى أكدت على أهمية الدفاع بالنسبة للمبارزة .
ويعرف الدفــاع فى المبارزة بأنه " الحركــــات التى تضمن إبعــاد حركة أو حركــات المنافس الهجومية عن الوصول بذبابة نصله لهدف اللاعب والتى تم تنفيذها بواسطة نصل سلاحه وذلك فى إطــار مواد القانونالدولى للمبارزة .
ويعرفه عباس الرملى بأنه " محاولة تجنب اللاعب لنصل منافسه بإبعاده عن الهدف بواسطة حركات نصلية منتقاه ومتمشية مع حركات المنافس الهجومية بغرض منعه من الوصول للهدف لتسجيل لمسة "
والدفاع بصفة عامة عبارة عن الإتجاهات و الأوضاع التى يتخذها الاعب المدافع بجسمه أو بسلاحه أو بكلاهما معا بغرض تحويل ذبابة نصل سلاح المهاجم عن الوصول إلى هدف المدافع وتسجيل لمسة عليه " حيث أنه من الطبيعى أن أى دفاع سبقه عادة هجوما من الطرف المقابل , وعادة لا يخرج الدفاع عن كونه نوعا من المقاومة يقابل بها اللاعب المدافع حركة نصل اللاعب المهاجم
أســــــــاليب الدفـــــــــاع
تندرج أساليب الدفاع من ناحية التطبيق العملى تحت أسلوبين أساسين يستخدمهما اللاعب المدافع ضد حركات نصل سلاح اللاعب المهاجم , وهذان الأسلوبين يتم تنفيذهما حركيا كالتالى :
أولا الدفاع بالضرب ( الإنفصال ) : Parade Du Tac
طريقة الأداء فى هذا الأسلوب تتم بواسطة ضرب الجزء ( الثـلـث ) الضعيف من نصل المهاجم بواسطة الجزء القوى ( الثلث ) القوى من نصل المدافع بقوة بواسطة رسغ اليد وبمساعدة إنقباض الأصابع المساعدة , وذلك بغرض حماية هدف المدافع وكذلك فتح ثغرة لدى المنافس تمهيدا للرد الفورى عليه , مع ملاحظة أن نصل المدافع ينفصل عن نصل المهاجم بعد الضربة مباشرة , أى بعد الإنتهاء من الدفاع , وذلك تسهيلا لأداء الرد أو للتحرك بالنصل للإتجاه جديد . ومن الملاحظة أنه عند إستخدام أسلوب الدفاع بالضرب عادة لا يتم إغلاق الخط أو الإتجاه الذى تم فيه الهجوم إغلاقا تاما مما يجعل صفة الدفاع غير الكامل هى الغالبة والمميزة لهذا الاسلوب . مما ينجم عنه خطورة إمكانية أداء الحركات التكميلية للهجوم على اللاعب المدافع , ويظهر ذلك جليا وواضحا عند إستخدام التحكيم الكهربائى حيث لا يقوم الجهاز بإحتساب الوقت الذى يمر بين الهجوم وحركة تكملة الهجوم للاعب المهاجم مما يجعل اللمسة تصل إلى الهدف فى نفس الوقت أو قبل الوقت الذى تصل فيه اللمسة الناتجة عن حركة الرد المباشر من اللاعب المدافع , مما يؤدى إلى أسبقية إحتساب الحكم للمسة اللاعب المهاجم .
ثــانيا : الدفاع بالمعارضة أو التضاد أو الغلق ( التقابل ) : Parde Dopposition
وفى هذا الأسلوب يحتفظ المدافع بملامسة نصل المهاجم بعد قيامه بحركته الدفاعية , ويظل محتفظا بهذا التلامس لتغطية الإتجاه الذى هوجم فيه مع الدفاع و إستمرارية تقابل النصلين .
وهذا النوع من الدفاع يتميز بسيطرة المدافع على نصل منافسه بقوة ودون عنف مع الإحساس بردود أفعــاله , كما أنه يقلل من فرص تكملة الهجوم من المنافس من نفس الإتجاه الذى تم الدفـاع فيه, ويتم ذلك دون خشونة من المدافع مع التأكد من إبعاد نصل وذبابة المنافس عن الهدف بشكل كامل .
وفى المبارزة الحديثة ظهر نوع جديد من الإساليب الدفاعية وهو أسلوب
الدفــــــــاع القسرى ( الخضوع ) : Parde En Cednt
وهو الدفاع المستخدم فقط فى حالة الهجوم المباشر من المنافس مع السيطرة على النصل , وهذا الدفاع يعنى إبعاد نصل المنافس ومصاحبته دونما تركه إلى الإتجاه الذى ستنفذ فيه الحركة الهجومية الأخيرة , ويفضل تنفيذه عندما تكون قبضة اليد المسلحة للمدافع فى وضع الكب أى فى الخطوط السفلى , وفى وضع البطح فى الخطوط العليا ( السادس ) .
ولكل من أساليب الدفاع الثلاثة مميواتها الخاصة , وكذلك ظروف إستخداماتها وإن كان الإتجاه الحديث يميل إلى إستخدام أسلوب الدفاع بالغلق لأنه يعمل على إغلاق إتجاه الهجوم تماما والسيطرة على نصل المنافس لعدم تمكينه من الهجوم ثانيا أو تجديد هجومه أو تكملته , بلإضافة إلى إعطاء المدافع فرصة الإحساس الحركى بنصل المنافس مع التنبؤ بنواياه الهجومية التالية و الإستعداد لها بالحركات المضادة المناسبة حتى إتمام حركة الرد .
الدفاع La Defensive - Le Parade - The Parry
إن الدفـاع فى رياضة المبارزة يعتبر ركنا هاما من إركانها حتى أن تك الرياضة سميت فى بعض الأحيان ( فن الدفـــاع ) حيث أنه يلعب دورا هاما فى نتائج المباريات , ولذا فيعتبر من المهارات الهامة التى لا تقل أهمية عن الهجوم ومشتقاته أوالرد . وقد أثبتت ذلك ( جيهان كمال ) التى أكدت على أهمية الدفاع بالنسبة للمبارزة .
ويعرف الدفــاع فى المبارزة بأنه " الحركــــات التى تضمن إبعــاد حركة أو حركــات المنافس الهجومية عن الوصول بذبابة نصله لهدف اللاعب والتى تم تنفيذها بواسطة نصل سلاحه وذلك فى إطــار مواد القانونالدولى للمبارزة .
ويعرفه عباس الرملى بأنه " محاولة تجنب اللاعب لنصل منافسه بإبعاده عن الهدف بواسطة حركات نصلية منتقاه ومتمشية مع حركات المنافس الهجومية بغرض منعه من الوصول للهدف لتسجيل لمسة "
والدفاع بصفة عامة عبارة عن الإتجاهات و الأوضاع التى يتخذها الاعب المدافع بجسمه أو بسلاحه أو بكلاهما معا بغرض تحويل ذبابة نصل سلاح المهاجم عن الوصول إلى هدف المدافع وتسجيل لمسة عليه " حيث أنه من الطبيعى أن أى دفاع سبقه عادة هجوما من الطرف المقابل , وعادة لا يخرج الدفاع عن كونه نوعا من المقاومة يقابل بها اللاعب المدافع حركة نصل اللاعب المهاجم
أســــــــاليب الدفـــــــــاع
تندرج أساليب الدفاع من ناحية التطبيق العملى تحت أسلوبين أساسين يستخدمهما اللاعب المدافع ضد حركات نصل سلاح اللاعب المهاجم , وهذان الأسلوبين يتم تنفيذهما حركيا كالتالى :
أولا الدفاع بالضرب ( الإنفصال ) : Parade Du Tac
طريقة الأداء فى هذا الأسلوب تتم بواسطة ضرب الجزء ( الثـلـث ) الضعيف من نصل المهاجم بواسطة الجزء القوى ( الثلث ) القوى من نصل المدافع بقوة بواسطة رسغ اليد وبمساعدة إنقباض الأصابع المساعدة , وذلك بغرض حماية هدف المدافع وكذلك فتح ثغرة لدى المنافس تمهيدا للرد الفورى عليه , مع ملاحظة أن نصل المدافع ينفصل عن نصل المهاجم بعد الضربة مباشرة , أى بعد الإنتهاء من الدفاع , وذلك تسهيلا لأداء الرد أو للتحرك بالنصل للإتجاه جديد . ومن الملاحظة أنه عند إستخدام أسلوب الدفاع بالضرب عادة لا يتم إغلاق الخط أو الإتجاه الذى تم فيه الهجوم إغلاقا تاما مما يجعل صفة الدفاع غير الكامل هى الغالبة والمميزة لهذا الاسلوب . مما ينجم عنه خطورة إمكانية أداء الحركات التكميلية للهجوم على اللاعب المدافع , ويظهر ذلك جليا وواضحا عند إستخدام التحكيم الكهربائى حيث لا يقوم الجهاز بإحتساب الوقت الذى يمر بين الهجوم وحركة تكملة الهجوم للاعب المهاجم مما يجعل اللمسة تصل إلى الهدف فى نفس الوقت أو قبل الوقت الذى تصل فيه اللمسة الناتجة عن حركة الرد المباشر من اللاعب المدافع , مما يؤدى إلى أسبقية إحتساب الحكم للمسة اللاعب المهاجم .
ثــانيا : الدفاع بالمعارضة أو التضاد أو الغلق ( التقابل ) : Parde Dopposition
وفى هذا الأسلوب يحتفظ المدافع بملامسة نصل المهاجم بعد قيامه بحركته الدفاعية , ويظل محتفظا بهذا التلامس لتغطية الإتجاه الذى هوجم فيه مع الدفاع و إستمرارية تقابل النصلين .
وهذا النوع من الدفاع يتميز بسيطرة المدافع على نصل منافسه بقوة ودون عنف مع الإحساس بردود أفعــاله , كما أنه يقلل من فرص تكملة الهجوم من المنافس من نفس الإتجاه الذى تم الدفـاع فيه, ويتم ذلك دون خشونة من المدافع مع التأكد من إبعاد نصل وذبابة المنافس عن الهدف بشكل كامل .
وفى المبارزة الحديثة ظهر نوع جديد من الإساليب الدفاعية وهو أسلوب
الدفــــــــاع القسرى ( الخضوع ) : Parde En Cednt
وهو الدفاع المستخدم فقط فى حالة الهجوم المباشر من المنافس مع السيطرة على النصل , وهذا الدفاع يعنى إبعاد نصل المنافس ومصاحبته دونما تركه إلى الإتجاه الذى ستنفذ فيه الحركة الهجومية الأخيرة , ويفضل تنفيذه عندما تكون قبضة اليد المسلحة للمدافع فى وضع الكب أى فى الخطوط السفلى , وفى وضع البطح فى الخطوط العليا ( السادس ) .
ولكل من أساليب الدفاع الثلاثة مميواتها الخاصة , وكذلك ظروف إستخداماتها وإن كان الإتجاه الحديث يميل إلى إستخدام أسلوب الدفاع بالغلق لأنه يعمل على إغلاق إتجاه الهجوم تماما والسيطرة على نصل المنافس لعدم تمكينه من الهجوم ثانيا أو تجديد هجومه أو تكملته , بلإضافة إلى إعطاء المدافع فرصة الإحساس الحركى بنصل المنافس مع التنبؤ بنواياه الهجومية التالية و الإستعداد لها بالحركات المضادة المناسبة حتى إتمام حركة الرد .
تعاليق
رد: الدفاع وأساليبه في رياضة المبارزة
الأحد يوليو 10, 2011 1:04 pmHarmman420
Thank you for this info
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى