25042012
قوم التدريب الرياضى بصفة عامة والتدريب فى كرة القدم بصفة خاصة
على مبادئ تعليمية اساسية منها :
1- مبدأ الشمول ( الشمولية ) .
2- مبدأ التكرار ( الاعادة ) .
3- مبدأ التدرج .
4- مبدأ الادراك .
5- مبدأ الايضاح ( المشاهدة ) .
6- مبدأ التدريب الفردى .
7- مبدأ التنظيم ( الترتيب ) .
8- مبدأ التتابع ( الاستمرار ) .
9- مبدأ التنوع .
10 مبدأ التموج .
وتعتبر هذه المبادئ ضرورية وهامة لنجاح عملية التدريب فى كرة القدم ،
كما انها تسهل عمل المدرب . ولتحقيق هذه المبادئ ينبغى التعرف بالتفصيل
على مميزات وصفات كل مبدأ من هذه المبادئ .
1- مبدأ الشمول ( الشمولية ) .
-----------------
يجب ان يكون التدريب شامل ويحتوى التدريب الشامل فى كرة القدم على تمرينات
لتنمية عناصر اللياقة البدنية ( كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة والمهارة ) .
وعلى تدريبات اتقان المهارات الفنية مثل ( الجرى بالكرة وتمريرها وايقافها والسيطرة عليها
والمهاجمة والمراوغة والتصويب على المرمى بالاضافة الى تكتيك اللعب ( خطط اللعب ) .
مع استخدام الاساليب التربوية تتكون لدى اللاعب مقومات :
( الشجاعة ، وقوة الارادة وضبط النفس ، وسرعة البديهة وحسن التصرف فى المواقف المختلفة ) .
اما المحاضرات النظرية فانها تساعد على الاستفادة الكاملة من عملية التدريب وعلى زيادة المعرفة واتساع الافق عند التطبيق العملى .
2- مبدأ التكرار ( الاعادة ) .
يحقق هذا المبدأ عند اعادة ت
كرار الحركات يحسن من مستوى اداء ومهارات اللاعب ويعمل على تطويرها ، وكلما زاد التكرار كلما كان التأثير أكبروكلما وصل اللاعب الى مستويات أعلى .
3- مبدأ التدرج :
-ويراعى مبدأ التدرج فى التدريب ، التدرج ايضا من السهل الى الصعب ، ومن البسيط الى المركب ومن القريب الى البعيد ... الخ
4- مبدأ الوعى :
يعتمد نجاح التدريب على مدى ادراك ووعى اللاعب وفهمة لما يجب تحقيقة ، ولا يحتاج اللعب الى التوجيهات المستمرة من المدرب والابتعاد عن الحركات والتدريبات التى لاتحقق التقدم .
5- مبدأ الايضاح ( المشاهدة ) :
من الضرورى ان يشاهد اللاعب الحركة وهى تؤدى من المدرب نفسة او من أحد اللاعبين الممتازين ، كما يتم الاستعانة بعرض الافلام المصورة لذه المهارات مع الشرح لها .
6- مبدأ التدريب الفردى :
ولتقيق اكبر نجاح لعملية التدريب من الضرورى الاعتماد على التدريب الفردى لتحسين مستوى اللاعبين فى المهارات او النواحى البدنية عند بعض اللاعبين نتيجة الفروق الفردية بين اللاعبين
7- مبدأ التنظيم :
فتنظيم العمل الخاص بالفريق ، وتنظيم البرنامج وتنظيم عملية التدريب وما يرتبط بها من مباريات وراحه وواجبات اخرى كل ذلك يسهل عمل المدرب ويعمل على نجاح العملية التربوية التى تهدف الى نجاح التدريب والوصول الى مستويات اعلى .
8- مبدأ التتابع ( الاستمرار ) :
واستمرار التدريب لا يعنى استمرار لفترة زمنية محدده أو لموسم أو اكثر وانما يعنى الاستمراره فى التدريب حتى يظل محتفظا بمستواه لذلك فان تتابع او استمرار التدريب يعد مبدأ من المبادئ التربوية الهامة التى يعتمد عليها المدرب فى اداء عمله .
9- مبدأ التنوع :
تنوع التدريبات حتى لايشعر اللعب بالملل ، كما يساعد التنوع على الانتقال بين جوانب التدريب البدنية والمهارية والخططية ...الخ
10- مبدأ التموج :
يحتوى التدريب على فترات عمل مختلفة من ناحية الاحمال ما بين خفيف والمتوسط والعالى ولا يمكن ان يتم التدريب بصورة واحدة وانما يجب ان يتم توزيع حمل التدريب بين الانخفاض والارتفاع باحمال خفيفة ومتوسطة أو عالية وفق نظام دقيق لحجم وشدة التحمل خلال الدورة التدريبية الاسبوعية
على مبادئ تعليمية اساسية منها :
1- مبدأ الشمول ( الشمولية ) .
2- مبدأ التكرار ( الاعادة ) .
3- مبدأ التدرج .
4- مبدأ الادراك .
5- مبدأ الايضاح ( المشاهدة ) .
6- مبدأ التدريب الفردى .
7- مبدأ التنظيم ( الترتيب ) .
8- مبدأ التتابع ( الاستمرار ) .
9- مبدأ التنوع .
10 مبدأ التموج .
وتعتبر هذه المبادئ ضرورية وهامة لنجاح عملية التدريب فى كرة القدم ،
كما انها تسهل عمل المدرب . ولتحقيق هذه المبادئ ينبغى التعرف بالتفصيل
على مميزات وصفات كل مبدأ من هذه المبادئ .
1- مبدأ الشمول ( الشمولية ) .
-----------------
يجب ان يكون التدريب شامل ويحتوى التدريب الشامل فى كرة القدم على تمرينات
لتنمية عناصر اللياقة البدنية ( كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة والمهارة ) .
وعلى تدريبات اتقان المهارات الفنية مثل ( الجرى بالكرة وتمريرها وايقافها والسيطرة عليها
والمهاجمة والمراوغة والتصويب على المرمى بالاضافة الى تكتيك اللعب ( خطط اللعب ) .
مع استخدام الاساليب التربوية تتكون لدى اللاعب مقومات :
( الشجاعة ، وقوة الارادة وضبط النفس ، وسرعة البديهة وحسن التصرف فى المواقف المختلفة ) .
اما المحاضرات النظرية فانها تساعد على الاستفادة الكاملة من عملية التدريب وعلى زيادة المعرفة واتساع الافق عند التطبيق العملى .
2- مبدأ التكرار ( الاعادة ) .
يحقق هذا المبدأ عند اعادة ت
كرار الحركات يحسن من مستوى اداء ومهارات اللاعب ويعمل على تطويرها ، وكلما زاد التكرار كلما كان التأثير أكبروكلما وصل اللاعب الى مستويات أعلى .
3- مبدأ التدرج :
-ويراعى مبدأ التدرج فى التدريب ، التدرج ايضا من السهل الى الصعب ، ومن البسيط الى المركب ومن القريب الى البعيد ... الخ
4- مبدأ الوعى :
يعتمد نجاح التدريب على مدى ادراك ووعى اللاعب وفهمة لما يجب تحقيقة ، ولا يحتاج اللعب الى التوجيهات المستمرة من المدرب والابتعاد عن الحركات والتدريبات التى لاتحقق التقدم .
5- مبدأ الايضاح ( المشاهدة ) :
من الضرورى ان يشاهد اللاعب الحركة وهى تؤدى من المدرب نفسة او من أحد اللاعبين الممتازين ، كما يتم الاستعانة بعرض الافلام المصورة لذه المهارات مع الشرح لها .
6- مبدأ التدريب الفردى :
ولتقيق اكبر نجاح لعملية التدريب من الضرورى الاعتماد على التدريب الفردى لتحسين مستوى اللاعبين فى المهارات او النواحى البدنية عند بعض اللاعبين نتيجة الفروق الفردية بين اللاعبين
7- مبدأ التنظيم :
فتنظيم العمل الخاص بالفريق ، وتنظيم البرنامج وتنظيم عملية التدريب وما يرتبط بها من مباريات وراحه وواجبات اخرى كل ذلك يسهل عمل المدرب ويعمل على نجاح العملية التربوية التى تهدف الى نجاح التدريب والوصول الى مستويات اعلى .
8- مبدأ التتابع ( الاستمرار ) :
واستمرار التدريب لا يعنى استمرار لفترة زمنية محدده أو لموسم أو اكثر وانما يعنى الاستمراره فى التدريب حتى يظل محتفظا بمستواه لذلك فان تتابع او استمرار التدريب يعد مبدأ من المبادئ التربوية الهامة التى يعتمد عليها المدرب فى اداء عمله .
9- مبدأ التنوع :
تنوع التدريبات حتى لايشعر اللعب بالملل ، كما يساعد التنوع على الانتقال بين جوانب التدريب البدنية والمهارية والخططية ...الخ
10- مبدأ التموج :
يحتوى التدريب على فترات عمل مختلفة من ناحية الاحمال ما بين خفيف والمتوسط والعالى ولا يمكن ان يتم التدريب بصورة واحدة وانما يجب ان يتم توزيع حمل التدريب بين الانخفاض والارتفاع باحمال خفيفة ومتوسطة أو عالية وفق نظام دقيق لحجم وشدة التحمل خلال الدورة التدريبية الاسبوعية
تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى