15062011
من منا لم يتابع مباريات الملاكمة الأوليمبية على الأقل من المعروف أن اللكمات تنقسم في هذه اللعبة إلى مستقيمة وخطافية ودائرية مع الدمج بالكثير من المناورات الجسدية التي يبدو اللاعب بها منيعا للغاية لكنه في النهاية لديه احتمال الخسارة قائم وهذا الكلام يسري على جميع الألعاب القتالية وذلك يحدث بسبب هام للغاية وهو أن لكل ضربة نقطة ضعف يحسن الخصم استغلالها فيحرز نقاطا أو يسبب ألما وإليكم بعض الأمثلة
الركلة الأمامية
هذه هي بداية الركلة الأمامية ونقطة الضعف هاهنا هي إمكانية الإطاحة بقدم الخصم الثابتة على الأرض ولهذ فيجب أن تكون مسافة توجيه الضربة بعيدة عن مدى قدم الخصم الزاحفة وسرعة التوجيه للضربة عالية كي يتم إرباك الخصم فلا يستطيع ان يجد فرصة لكنس القدم
هنا يتكرر نقطة الضعف السابقة مع إمكانية ضرب مفصل الركبة الخلفي للقدم الضاربة في المرحلة التي تكون فيها العضلات مشدودة مما يؤدي للإصابة بكدمة عند الخصم أو مزق عضلي
هذا بالنسبة طبعا للركلة الأمامية وقريبا ننزل حلقة اخرى عن ضربات أخرى ونقاط ضعفها في ذات الموضوع بإذن الله
تعتبر اللكمة المستقيمة من أشهر الضربات القتالية إذ يتم استخدامها لإصابة الخصم في الوجه أو البطن أو أي مكان في الجسد ببساطة وتختلف قوة اللكمة المستقيمة حسب الرياضة التي تتم ممارستها فشكل اللكمة المستقيمة في الكاراتيه يختلف عنه في الملاكمة ويختلف عنه في المواي تاي
أداء اللكمة المستقيمة مع حماية الوجه باليد الأخرى وخصوصا انه في مثل رياضات الملاكمة والكيك بوكسينج والساندا والمواي تاي احيانا تكون اللكمة سريعة مع استخدام قوة دفع الكتف باتجاه الهدف المراد إصابته مما يؤدي لوجود ثغرة معقولة الحجم أمام الخصم لو تفادى اللكمة إذ من الممكن أن يهاجم منطقة الوجه الخاصة باليد المهاجمة بلكمة خطافية أو سفلية تحطم الفك وللتغلب على هذه النقطة من الضعف يجب ان تكون سريعا في توجيه الضربات كما يجب ان تتحرك اليد الأخرى لصد اليد المهاجمة إن حدث الهجوم باتجاه الوجه او المعدة او الجانب
أما في الشوتوكان كاراتيه مثلا فإن نقاط الضعف قليلة ذلك ان المهاجم بهذ الضربة في مدرسة الشوتوكان يعمد للسرعة في الانسحاب بعد ضربته لكن تبقى الساقين بلا حماية وكذلك جوانب الجسم حيث يكون هناك إمكانية لرد فعل قتالي من الخصم بالقدم ولهذا يجدر بلاعب الشوتوكان كاراتيه التدرب الدائم على فن الساباكي(يعتمد على التراجع في شكل انصاف دوائر غير منتظمة) بينما تواجه مدرسة الكيوكو شينكاي مشكلة ضخمة حيث يندفع لاعبها بجسده كله في الضربة ليسقط خصمه بالقاضية ناسيا أن الخصم إن كان خفيف الحركة فسيسحقه بعدة ضربات في مختلف انحاء جسده في اثناء اندفاعته
الهجوم المضاد(counter attack ) في فنون القتال تعتمد على ردة الفعل السريعة والاستفادة من هجوم الخصم وهو يعتبر إحدى الاستغلالات المثلى لنقاط ضعف الخصم
على سبيل المثال في رياضة المواي تاي عندما يتعرض اللاعب لهجوم على الوجه بلكمة فيقوم بالصد بأسفل مرفقه ثم توجيه ركلة إلى المهاجم فيمنطقة الساق التي لا يكون عليها حماية كاملة نتيجة تركيز معظم الطاقة البدنية والذهنية في توجيه اللكمة هذا بالنسبة للهجوم المنفصل الضربات
أما بالنسبة للهجوم الالتحامي ففي رياضة الجودو يكون استغلال قوة اندفاع الخصم أحيانا هو مفتاح النصر في القتال فهناك حركة شهيرة جدا عندما يندفع الخصم نحوك محاولا تطويق منطقة الخصر أو سحب القدمين لإسقاطك أرضا وهي تطبيق لحركة الهاراي جوشي الشهيرة فعندا يقترب الخصم المهاجم من اللاعب يقوم اللاعب بإعاقة إحدى يدي الخصم ورفعها لأعلى من أسفل عضلة الترايسبس (عضلة الذراع السفلية)ثم وضع القدم خلف قدم الخصم وإكمال الحركة بشكل عادي جدا مما يؤدي لطرح الخصم أرضا بعنف بعد أن يكون الجسم قد ألقي في الهواء
وهناك تكنيك شهير في رياضة التيكوندو يعتمد على استعداد الخصم لضربك ويكون ذلك بكون ركبته بارزة قليلا فيندفع اللاعب ويشترط ان يكون قريبا من ذلك الخصم ويقفز على الركبة ثم الاستدارة بالجسم مع فرد الساق جزئيا بحيث تكون خلفية مفصل الركبة رأس زاوية منفرجة ويتم الضرب ببطن القدم في الوجه غالبا
من شاهد منكم أفلام الكونغ فو وفنون القتال عموما يلاحظ إفراطهم في الحركات الطائرة إمعانا في الإثارة بينما في الواقع تكون الضربات الطائرة شديدة الخطورة سواء على المضروب أو الضارب بل ربما يكون الضارب في خطر أكبر
الركلة الجانبية الطائرة
قد تبدو هذه الضربة للكثيرين رائعة الشكل وتحقق ألما رهيبا للخصم أثناء القتال لكن في الوقت نفسه يستطيع الخصم أن يستغل هذه الضربة لصالحه فمثلا من الممكن أن تبلغ الضربة نقطة اللاعودة عندما تفرد الساق لنهايتها فإذا أمسك الخصم بالساق فمن الممكن أن يستغل تلك القوة الموجودة في الضربة ويطوح بالضارب إلى جهة بعيضة مسقطا إياه على جانب ضلوعه معرضا إياها للتهشم والحل الوحيد لتغطية نقطة الضعف هذه هو سرعة أداء الضربة مع تقدير المسافة بينك وبين الخصم بشكل صحيح
كذلك الحركات الهوائية المعقدة وهي تكثر في التيكوندوtakewondo حيث يتعرض مفصل الركبة إما الانكشاف من الخلف أو الأمام فيتعرض المهاجم إما لخطر كسر مفصل الركبة أو العرقلة من خلفه والسقوط على الرأس
الركلة الأمامية
هذه هي بداية الركلة الأمامية ونقطة الضعف هاهنا هي إمكانية الإطاحة بقدم الخصم الثابتة على الأرض ولهذ فيجب أن تكون مسافة توجيه الضربة بعيدة عن مدى قدم الخصم الزاحفة وسرعة التوجيه للضربة عالية كي يتم إرباك الخصم فلا يستطيع ان يجد فرصة لكنس القدم
هنا يتكرر نقطة الضعف السابقة مع إمكانية ضرب مفصل الركبة الخلفي للقدم الضاربة في المرحلة التي تكون فيها العضلات مشدودة مما يؤدي للإصابة بكدمة عند الخصم أو مزق عضلي
هذا بالنسبة طبعا للركلة الأمامية وقريبا ننزل حلقة اخرى عن ضربات أخرى ونقاط ضعفها في ذات الموضوع بإذن الله
تعتبر اللكمة المستقيمة من أشهر الضربات القتالية إذ يتم استخدامها لإصابة الخصم في الوجه أو البطن أو أي مكان في الجسد ببساطة وتختلف قوة اللكمة المستقيمة حسب الرياضة التي تتم ممارستها فشكل اللكمة المستقيمة في الكاراتيه يختلف عنه في الملاكمة ويختلف عنه في المواي تاي
أداء اللكمة المستقيمة مع حماية الوجه باليد الأخرى وخصوصا انه في مثل رياضات الملاكمة والكيك بوكسينج والساندا والمواي تاي احيانا تكون اللكمة سريعة مع استخدام قوة دفع الكتف باتجاه الهدف المراد إصابته مما يؤدي لوجود ثغرة معقولة الحجم أمام الخصم لو تفادى اللكمة إذ من الممكن أن يهاجم منطقة الوجه الخاصة باليد المهاجمة بلكمة خطافية أو سفلية تحطم الفك وللتغلب على هذه النقطة من الضعف يجب ان تكون سريعا في توجيه الضربات كما يجب ان تتحرك اليد الأخرى لصد اليد المهاجمة إن حدث الهجوم باتجاه الوجه او المعدة او الجانب
أما في الشوتوكان كاراتيه مثلا فإن نقاط الضعف قليلة ذلك ان المهاجم بهذ الضربة في مدرسة الشوتوكان يعمد للسرعة في الانسحاب بعد ضربته لكن تبقى الساقين بلا حماية وكذلك جوانب الجسم حيث يكون هناك إمكانية لرد فعل قتالي من الخصم بالقدم ولهذا يجدر بلاعب الشوتوكان كاراتيه التدرب الدائم على فن الساباكي(يعتمد على التراجع في شكل انصاف دوائر غير منتظمة) بينما تواجه مدرسة الكيوكو شينكاي مشكلة ضخمة حيث يندفع لاعبها بجسده كله في الضربة ليسقط خصمه بالقاضية ناسيا أن الخصم إن كان خفيف الحركة فسيسحقه بعدة ضربات في مختلف انحاء جسده في اثناء اندفاعته
الهجوم المضاد(counter attack ) في فنون القتال تعتمد على ردة الفعل السريعة والاستفادة من هجوم الخصم وهو يعتبر إحدى الاستغلالات المثلى لنقاط ضعف الخصم
على سبيل المثال في رياضة المواي تاي عندما يتعرض اللاعب لهجوم على الوجه بلكمة فيقوم بالصد بأسفل مرفقه ثم توجيه ركلة إلى المهاجم فيمنطقة الساق التي لا يكون عليها حماية كاملة نتيجة تركيز معظم الطاقة البدنية والذهنية في توجيه اللكمة هذا بالنسبة للهجوم المنفصل الضربات
أما بالنسبة للهجوم الالتحامي ففي رياضة الجودو يكون استغلال قوة اندفاع الخصم أحيانا هو مفتاح النصر في القتال فهناك حركة شهيرة جدا عندما يندفع الخصم نحوك محاولا تطويق منطقة الخصر أو سحب القدمين لإسقاطك أرضا وهي تطبيق لحركة الهاراي جوشي الشهيرة فعندا يقترب الخصم المهاجم من اللاعب يقوم اللاعب بإعاقة إحدى يدي الخصم ورفعها لأعلى من أسفل عضلة الترايسبس (عضلة الذراع السفلية)ثم وضع القدم خلف قدم الخصم وإكمال الحركة بشكل عادي جدا مما يؤدي لطرح الخصم أرضا بعنف بعد أن يكون الجسم قد ألقي في الهواء
وهناك تكنيك شهير في رياضة التيكوندو يعتمد على استعداد الخصم لضربك ويكون ذلك بكون ركبته بارزة قليلا فيندفع اللاعب ويشترط ان يكون قريبا من ذلك الخصم ويقفز على الركبة ثم الاستدارة بالجسم مع فرد الساق جزئيا بحيث تكون خلفية مفصل الركبة رأس زاوية منفرجة ويتم الضرب ببطن القدم في الوجه غالبا
من شاهد منكم أفلام الكونغ فو وفنون القتال عموما يلاحظ إفراطهم في الحركات الطائرة إمعانا في الإثارة بينما في الواقع تكون الضربات الطائرة شديدة الخطورة سواء على المضروب أو الضارب بل ربما يكون الضارب في خطر أكبر
الركلة الجانبية الطائرة
قد تبدو هذه الضربة للكثيرين رائعة الشكل وتحقق ألما رهيبا للخصم أثناء القتال لكن في الوقت نفسه يستطيع الخصم أن يستغل هذه الضربة لصالحه فمثلا من الممكن أن تبلغ الضربة نقطة اللاعودة عندما تفرد الساق لنهايتها فإذا أمسك الخصم بالساق فمن الممكن أن يستغل تلك القوة الموجودة في الضربة ويطوح بالضارب إلى جهة بعيضة مسقطا إياه على جانب ضلوعه معرضا إياها للتهشم والحل الوحيد لتغطية نقطة الضعف هذه هو سرعة أداء الضربة مع تقدير المسافة بينك وبين الخصم بشكل صحيح
كذلك الحركات الهوائية المعقدة وهي تكثر في التيكوندوtakewondo حيث يتعرض مفصل الركبة إما الانكشاف من الخلف أو الأمام فيتعرض المهاجم إما لخطر كسر مفصل الركبة أو العرقلة من خلفه والسقوط على الرأس
تعاليق
رد: استغلال نقاط الضعف في ضربات الفنون القتالية
السبت يونيو 18, 2011 1:57 amصالح الرويعي
ثانكس على الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى