08122009
الدرس الأول (1)
مقدمة:
إن الإنسان بشكل عام فيه مواطن قوة و مواطن ضعف سواء كانت تلك المواطن جسمانية أو نفسية ، و يجب على الإنسان و خاصة المقاتل أن يعرف نقاط قوته و يقويها و نقاط ضعفه و يعمل على تقويتها أيضا و كذلك نقاط ضعف خصمه لمهاجمتها و القضاء على الخصم ، هناك العديد من نقاط الضعف في جسم الإنسان و التي لا يمكن تقويتها أو من الصعب عمل ذلك و مهما عمل هذا الشخص تظل تلك المنطقة ضعيفة مثل مقدمة الرقبة و منطقة الأضلاع الجانبية السفلية و الركبة .
و قد اهتم المقاتلون منذ قديم الزمان بدراسة هذه النقاط و كيفية ضربها و ذلك للقضاء على الخصم بأقصر وقت و أقل جهد و بسرعة خاصة إذا كان عدد المهاجمين كبيرا فلا مجال للتهاون فنشا أسلوب أو علم الدم ماك و هو أسلوب يعتمد على نظرية الطب الصيني و مسارات الطاقة و الين و اليانغ و يعمل على ضرب نقاط معينة في تلك المسارات بحيث يعيق تدفق الطاقة أو يؤدي الى تدفق طاقة ين او يانغ أكثر أي يحدث خللا ما ( يمكن الرجوع الى موضوع للأخ قبضة البرق بخصوص التايتشي حيث ذكرت بعض المعلومات في هذا المجال ) و حسب بعض الروايات فقد بدأ هذا الأسلوب أحد خبراء التايتشي و كان طبيبا أيضا و كان يطبق الضربات على المساجين المحكومين بالإعدام ومن ثم تطور الأسلوب و كان ذلك في منطقة جبل ووتانغ أو وو دانغ في الصين موطن الفنون العسكرية الداخلية و بعض الروايات ترجع هذا الأسلوب إلى اقدم من ذلك و لا تربطه بالتايتشي و لا يهمنا حقيقة هذا التاريخ او ذاك بقدر ما يهمنا العلم بحد ذاته ، و هناك أساليب أخرى عديدة و مسميات كثيرة تقع في هذا المجال و منها اللمسة السامة ، اللمسة القاتلة ، و باليابانية كيوشو ، و ضربة النينجا القاتلة ، و ضربات الخيال ، و الضربات السرية ، و knock out hits or points ، و العديد من الأسماء و كلها تقريبا في نفس المجال و أود هنا أن أحاول تقسيم هذه النقاط و تصنيفها للتسهيل و لكي يكون هذا البحث شاملا و يستطيع القارئ أن يميز بين الأساليب ، لقد تدربت عند العديدين و لكل أسلوب ضرباته الخاصة في هذا المجال و كل أسلوب يعتمد على طريقة أو علم معين و لكن لم أجد للآن تصنيفا معينا و سأحاول من خلال هذا التصنيف أن أوضح الصورة قليلا فطالما شكل ذلك لي بعض الغموض و الخلط:
1) الضربات التي تعتمد عل نظرية الطب الصيني و تستهدف نقاط تقع على مسارات الطاقة مثل أسلوب الدم ماك و التايتشي و الباكوا و السنغ آي و الباجي تشوان و غيرها من الأساليب الداخلية
2) الضربات التي تستهدف أعضاء و عضلات الجسم و عظامه الضعيفة و أيضا أعضاؤه الداخلية و الأعصاب و الأوردة الدموية عن طريق توجيه ضربة معينة إلى تلك الأماكن و إحداث ضرر فيزيائي بها مثل توجيه لكمة أو ضربة قدم دائرية إلى الأضلاع الجانبية السفلى للقفص الصدري مما يؤدي إلى $$$$$$$$$$$$$$$$$$رها و أيضا تخريب في الرئة و ذلك حسب قوة الضربة و نجد ذلك منتشرا في الفنون الخارجية بشكل عام و التي تعتمد غالبا على قوة العضلات ( حقيقة لا يوجد أسلوب خارجي 100% أو داخلي 100% ) مثل الكراتيه ، الونغ تشان ، التشوي لي فوت ، الهانغ غار ، و غيرها و أيضا نجد ذلك في الفنون الداخلية مثل التايتشي
3) الضربات التي تستهدف المفاصل و تركز عليها و تؤدي الى ضرر فيزيائي في المفصل مثل الكسر او الخلع dislocation ، و هنا يبرز أسلوب ال تشن نا الصيني chin na و يعني التثبيت و السيطرة to seize and to control و هو الأسلوب الأوسع في هذا المجال و هو الأصل و المصدر للأساليب التي تعتمد على مهاجمة المفاصل مثل الآيكيدو و الجيوجيتسو و نجد هذا الأسلوب موجودا في كل الأساليب الصينية و لكن بدرجات متفاوتة و يوجد في التايتشي تركيز عليه و تعتبر التايتشي من أوسع الأساليب في هذا المجال ، و يعتمد هذا الأسلوب على السيطرة على مفاصل الخصم إما بإمساكها بقوة و السيطرة على الخصم أو ب$$$$$$$$$$$$$$$$$$رها و هي مؤلمة جدا .
و إليكم هنا بعض الملاحظات بشكل عام :
1) يمكن لأي شخص أن يعرف هذه النقاط أو عدد كبير منها من خلال الكتب الطبية و كتب التشريح و انصح الجميع بها للتعرف على الجسم و لكن ذلك لا يكفي بل يجب أن يكون الشخص مقاتلا و يعرف كيف يضرب هذه النقاط و متى و الأهم في القتال الحقيقي و هنا تكمن الصعوبة.
2) الصعوبة تكمن في أن خصمك لن يدعك تضربه أو تمسك مفصله أو تصيب نقطة ما بسهولة ، في أثناء التدريب فان زميلك يعطيك يده لتنفذ الحركة و تتدرب و لكن في القتال الحقيقي فان خصمك لن يفعل بل و سيقاوم و لذا و من خلال التجربة و بالذات بالنسبة للمفاصل عليك الإتقان بصورة كبيرة و أيضا أن تقوم بضرب الخصم للإخلال بتفكيره و توازنه و من ثم السيطرة على المفصل المطلوب ، الخصم لن يدعك حتى تقترب منه ، و حصلت لي عدة تجارب مع بعض المصارعين ومن يتدربون أساليب الإمساك grappling و لم أسمح ببساطة لأي منهم حتى بدخول مجال جسمي و هي منطقة وهمية يفترضها المقاتل حول جسمه و يعتبرها منطقته و حماه لا يجب لأي جسم فيزيائي دخولها ، و ايضا ال تشن نا مفيدة في حالة أن أمسكك شخص ما مسكة ما و بكل بساطة إذا أتقنت هذا الأسلوب فان من يمسكك قد قضى على نفسه فقد أصبح هدفا ثابتا لك و الأمر بحاجة للتدريب .
3) هذه الأساليب التي ذكرتها سابقا و التقسيمات كثيرا ما تتقاطع فيما بينها فنجد مثلا نقطة عبارة عن بوابة في مسار طاقة و تقع على مفصل و على عصب او وريد أو شريان مهم أو على عظمة طرية و بضربة تكون قد جمعت أكثر من أسلوب و لا يمكن التصنيف 100% و لكن أردت من ذلك التسهيل و التوضيح فقط
4) هذه النقاط ليست للعب و العبث فقد تؤذي زميلك و للتدرب عليها يجب أن تبدأ مع زميلك ببطء و ثم تزداد السرعة و للتدرب على الضرب بقوة عليك بكيس الرمل أو الدمية المذكورة في موضوع سابق أو أي شيء مشابه .
5) أرجو منكم ألا تستعملوا هذه المعلومات في إيذاء أي مسلم تحت أي ظرف و أنا عندما أعلم طلابي أطلب منهم و في أول درس القسم على القرآن بعدم إيذاء أي مسلم .
6) سأحاول قدر المكان أن أشرح و سأحاول الحصول على صور توضيحية أو رسمها أو تصويرها. ( هنا تأتي أهمية الصوت و الصورة )
7) قد نتطرق لعدد من المواضيع الكثيرة هنا و التي قد يجد البعض انها ليست في هذا الموضوع و لكن لا يمكن فصل هذا الموضوع عن غيره . و هنا مثلا لابد أن أشير إلى التقسيمات التي يحاول العديدين الأساليب العسكرية و تصنيفها وفقا لها ، فمثلا :
1) الأساليب الداخلية internal styles or systems و التي تعتمد على القوة الداخلية و نظرية الطب الصيني مثل التايتشي ، الباكوا ، الدم ماك ، السنغ آي ، اليي تشوان ، و غيرها والأساليب الخارجية external systems و التي تعتمد على قوة العضلات مثل الكراتيه ، الونغ تشان ، النان كوان ، الساندا ، ، و قد ثبت خطأ هذا التصنيف لأنه لا يوجد أسلوب داخلي 100% او خارجي 100% على الأقل لدى كل الأساليب اهتمام و تدريب على التشي كونغ و التنفس و الاسترخاء و في الكراتيه تسمى كي و الاسترخاء و التأمل زن .
2) الأساليب الخطيةlinear styles و التي تعتمد على القتال من صد و ضرب بصورة خطية مثل الكراتيه و الأساليب الدائرية circular styles مثل التايتشي و أيضا لا يمكن اعتماد هذا التصنيف 100% إلا انه أكثر دقة من التصنيف السابق
4) تصنيف الأساليب حسب بلد المنشأ أو البلد الأكثر شهرة به فتجد الفنون اليابانية مثل فنون الساموراي ، فن ال آييدو أو السيف الياباني ، السومو ، و الفنون الأوكيناوية الأصل مثل الكراتيه بأساليبها ، الكوبودو . و الفنون الكورية مثل التايكووندو ، الهب كي دو ، تانغ سو دو ، ... و الأساليب الصينية و تشمل فنون الوو شو بشكل عام و الأساليب الطاوية و البوذية . الأساليب الفلبينية مثل الأرانيز ، كالي . و الماليزية و الأندونيسة مثل السيلات بأساليبها الكثيرة و المختلفة . و أيضا لا ننسى الفنون الهندية مثل ال كالاري بايات ، و هناك ما يسمى بالفنون القتالية الروسية و تعتمد على المصارعة في الغالب ، و البرازيلية و ما أصبح حديثا يسمى بالجيوجيتسو البرازيلية و هناك العديد من الأساليب و لكل بلد أو تجمع سكاني أسلوبه الخاص ، و أيضا لا يمكن اعتماد هذا التصنيف لأن الفنون تأثرت ببعضها البعض و هناك ما هو اصل لغيره و هكذا . وكان عندنا في فلسطين ما يعرف بالملاكمة الفلسطينية و أيضا الشامية و حسب أقوال بعض كبار السن فهي أسلوب شامل و كبير و لكن للأسف يبدو أنه انقرض و لم أجد للآن إلا بعض الروايات و القصص من بعض كبار السن .
5) تصنيف الفنون حسب الديانة فمثلا الأساليب الإسلامية و هي كثيرة مثل السيلات في اندونيسيا و ماليزيا و الباجي تشوان و الكيو$$$$$$$$$$$$$$$$$$نغ ييي أو الزنغ يي في الصين و غيرها الكثير و لهذا مبحث آخر ، و الأساليب البوذية مثل أساليب الشاولين بشكل عام و أسلوب فات كار باي مثلا و يعني القبضة البوذية و هو أسلوب صيني شمالي ، و الأساليب الطاوية مثل التايتشي (مع أن بعض الروايات ترجعها للمسلمين) ونجد في كل تلك الأساليب لمسة عربية و إسلامية و تأثر كبير فالفنون الإسلامية و العربية و هناك أدلة، و هذا التصنيف أيضا ناقص لان الأساليب انتشرت و تأثرت ببعضها و اصبح يمارسها و يتعلمها العديدون من مختلف الديانات و الأجناس مع انه لا تزال بعض الأساليب لا تعلم إلا لأبناء الدين فبعض الأساليب لا يعلمها البوذيون في الصين إلا لأبناء دينهم و كذلك المسلمون و أيضا و حتى وقت قريب لم تكن السيلات تعلم إلا للمسلمين .
6) و هناك تصنيف آخر و يقسم الأساليب من حيث استخدام الأسلحة أو لا و قد ينطبق على بعض الأساليب مثل الكراتيه و لكنه لا ينطبق على أغلب الأساليب
7) ملاحظة : في الصين يوجد تقسيم للأساليب و القسمين الرئيسيين هما الأساليب الشمالية northern styles و يعتمد على القتال البعيد long range fighting و ضربات الأرجل و القفز و الأساليب الجنوبية southern styles و تعتمد على الثبات و القتال القريب short range fighting or close quarter fighting و حتى هذا التصنيف في الصين لا يفي بالغرض حيث الأساليب متنوعة و تشمل كلا الطريقتين و أيضا هاجر خبراء من الجنوب و نشروا أساليبهم في الشمال و هاجر خبراء من الشمال و نشروا أساليبهم في الجنوب و نشأت أساليب تجمع بين الطريقتين
تصنيف القتال القريب و القتال البعيد و ذكرتا في المثال السابق
من هنا يصعب حصر الأساليب العسكرية وفق تصنيف أو إطار معين .
ملاحظة :
سأقوم بنشر بعض الرسومات التوضيحية في مجال التشريح و ذلك للتعرف على جسم الإنسان . بعد مدة من التدريب و عندما ترى أي شخص أمامك فأول ما يتبادر إلى ذهنك نقاط الضرب و ستصبح ترى أمامك مفاصل و عضلات و نقاط و ما إلى ذلك و يكون ذلك بصورة سريعة و تلقائية خاصة إذا كان الوضع قتاليا و ستضرب المكان الذي تريده بدقة و بدون تفكير .
هناك نقاط سهلة الوصول اليها و تتأثر باغلب الضربات و لها تأثيرات متعددة ، و أيضا هناك بعض النقاط التي يجب ان تضرب بصورة متتالية للحصول على اكبر تأثير كما أن بعض النقاط يختلف تأثير الضرب عليها باختلاف الوقت
سأحاول أن أبين النقاط الأكثر خطورة و فعالية و الأسهل أولا و من ثم إلى الأقل خطورة أو الأصعب و هكذا
سنبدأ الآن بأول نقطة و هي من نقاط الدم ماك الأساسية و تنتمي إلى مسار الكلية kidney meridian KD و هي KD 21(youmen)
إن توجيه ضربة إلى هذه النقطة خطير جدا و يؤدي إلى الموت إذا كانت الضربة قوية حيث تؤدي إلى توقف القلب عن النبض على الأقل توقف مؤقت أو على الأقل الضربة كافية لعمل خلل في الدورة الدموية و في خفقان القلب كما تؤثر على الرئة محدثة نزيفا داخليا و إذا كانت الضربة قوية بما فيه الكفاية سيصاب الضلع الأسفل منها مباشرة ب$$$$$$$$$$$$$$$$$$ر أو علي الأقل بشعر فنرى هنا أن لهذه النقطة عدة تأثيرات و أضرار
كيفية الضرب : توجيه لكمة مستقيمة و عمودية على النقطة و الضرب بالعظمة او المفصل الأساسي لأصبع السبابة أو الوسطى أو المفصل الثاني لكلا الاصبعين او حتى بكل القبضة و لكن هنا يجب ان تزيد القوة و ايضا تقل فرصة اصابة النقطة مباشرة 100% أو ركلة امامية مستقيمة و يمكن أيضا التاثير بتوجيه ضربة صاعدة من أسفل لأعلى على هذه النقطة أو لكمة من أعلى الى أسفل
و يمكن ضرب هذه النقطة ايضا و المنطقة المحيطة بها بركلة دائرية قوية بحيث تكون انت بجانب الشخص و يمكن ذلك بالتنحي جانبا عند هجومه مع صد يده او رجله أو بدون ، على كل حال يمكن الوصول الى هذه النقطة بطرق عديدة و بسهولة .
مقدمة:
إن الإنسان بشكل عام فيه مواطن قوة و مواطن ضعف سواء كانت تلك المواطن جسمانية أو نفسية ، و يجب على الإنسان و خاصة المقاتل أن يعرف نقاط قوته و يقويها و نقاط ضعفه و يعمل على تقويتها أيضا و كذلك نقاط ضعف خصمه لمهاجمتها و القضاء على الخصم ، هناك العديد من نقاط الضعف في جسم الإنسان و التي لا يمكن تقويتها أو من الصعب عمل ذلك و مهما عمل هذا الشخص تظل تلك المنطقة ضعيفة مثل مقدمة الرقبة و منطقة الأضلاع الجانبية السفلية و الركبة .
و قد اهتم المقاتلون منذ قديم الزمان بدراسة هذه النقاط و كيفية ضربها و ذلك للقضاء على الخصم بأقصر وقت و أقل جهد و بسرعة خاصة إذا كان عدد المهاجمين كبيرا فلا مجال للتهاون فنشا أسلوب أو علم الدم ماك و هو أسلوب يعتمد على نظرية الطب الصيني و مسارات الطاقة و الين و اليانغ و يعمل على ضرب نقاط معينة في تلك المسارات بحيث يعيق تدفق الطاقة أو يؤدي الى تدفق طاقة ين او يانغ أكثر أي يحدث خللا ما ( يمكن الرجوع الى موضوع للأخ قبضة البرق بخصوص التايتشي حيث ذكرت بعض المعلومات في هذا المجال ) و حسب بعض الروايات فقد بدأ هذا الأسلوب أحد خبراء التايتشي و كان طبيبا أيضا و كان يطبق الضربات على المساجين المحكومين بالإعدام ومن ثم تطور الأسلوب و كان ذلك في منطقة جبل ووتانغ أو وو دانغ في الصين موطن الفنون العسكرية الداخلية و بعض الروايات ترجع هذا الأسلوب إلى اقدم من ذلك و لا تربطه بالتايتشي و لا يهمنا حقيقة هذا التاريخ او ذاك بقدر ما يهمنا العلم بحد ذاته ، و هناك أساليب أخرى عديدة و مسميات كثيرة تقع في هذا المجال و منها اللمسة السامة ، اللمسة القاتلة ، و باليابانية كيوشو ، و ضربة النينجا القاتلة ، و ضربات الخيال ، و الضربات السرية ، و knock out hits or points ، و العديد من الأسماء و كلها تقريبا في نفس المجال و أود هنا أن أحاول تقسيم هذه النقاط و تصنيفها للتسهيل و لكي يكون هذا البحث شاملا و يستطيع القارئ أن يميز بين الأساليب ، لقد تدربت عند العديدين و لكل أسلوب ضرباته الخاصة في هذا المجال و كل أسلوب يعتمد على طريقة أو علم معين و لكن لم أجد للآن تصنيفا معينا و سأحاول من خلال هذا التصنيف أن أوضح الصورة قليلا فطالما شكل ذلك لي بعض الغموض و الخلط:
1) الضربات التي تعتمد عل نظرية الطب الصيني و تستهدف نقاط تقع على مسارات الطاقة مثل أسلوب الدم ماك و التايتشي و الباكوا و السنغ آي و الباجي تشوان و غيرها من الأساليب الداخلية
2) الضربات التي تستهدف أعضاء و عضلات الجسم و عظامه الضعيفة و أيضا أعضاؤه الداخلية و الأعصاب و الأوردة الدموية عن طريق توجيه ضربة معينة إلى تلك الأماكن و إحداث ضرر فيزيائي بها مثل توجيه لكمة أو ضربة قدم دائرية إلى الأضلاع الجانبية السفلى للقفص الصدري مما يؤدي إلى $$$$$$$$$$$$$$$$$$رها و أيضا تخريب في الرئة و ذلك حسب قوة الضربة و نجد ذلك منتشرا في الفنون الخارجية بشكل عام و التي تعتمد غالبا على قوة العضلات ( حقيقة لا يوجد أسلوب خارجي 100% أو داخلي 100% ) مثل الكراتيه ، الونغ تشان ، التشوي لي فوت ، الهانغ غار ، و غيرها و أيضا نجد ذلك في الفنون الداخلية مثل التايتشي
3) الضربات التي تستهدف المفاصل و تركز عليها و تؤدي الى ضرر فيزيائي في المفصل مثل الكسر او الخلع dislocation ، و هنا يبرز أسلوب ال تشن نا الصيني chin na و يعني التثبيت و السيطرة to seize and to control و هو الأسلوب الأوسع في هذا المجال و هو الأصل و المصدر للأساليب التي تعتمد على مهاجمة المفاصل مثل الآيكيدو و الجيوجيتسو و نجد هذا الأسلوب موجودا في كل الأساليب الصينية و لكن بدرجات متفاوتة و يوجد في التايتشي تركيز عليه و تعتبر التايتشي من أوسع الأساليب في هذا المجال ، و يعتمد هذا الأسلوب على السيطرة على مفاصل الخصم إما بإمساكها بقوة و السيطرة على الخصم أو ب$$$$$$$$$$$$$$$$$$رها و هي مؤلمة جدا .
و إليكم هنا بعض الملاحظات بشكل عام :
1) يمكن لأي شخص أن يعرف هذه النقاط أو عدد كبير منها من خلال الكتب الطبية و كتب التشريح و انصح الجميع بها للتعرف على الجسم و لكن ذلك لا يكفي بل يجب أن يكون الشخص مقاتلا و يعرف كيف يضرب هذه النقاط و متى و الأهم في القتال الحقيقي و هنا تكمن الصعوبة.
2) الصعوبة تكمن في أن خصمك لن يدعك تضربه أو تمسك مفصله أو تصيب نقطة ما بسهولة ، في أثناء التدريب فان زميلك يعطيك يده لتنفذ الحركة و تتدرب و لكن في القتال الحقيقي فان خصمك لن يفعل بل و سيقاوم و لذا و من خلال التجربة و بالذات بالنسبة للمفاصل عليك الإتقان بصورة كبيرة و أيضا أن تقوم بضرب الخصم للإخلال بتفكيره و توازنه و من ثم السيطرة على المفصل المطلوب ، الخصم لن يدعك حتى تقترب منه ، و حصلت لي عدة تجارب مع بعض المصارعين ومن يتدربون أساليب الإمساك grappling و لم أسمح ببساطة لأي منهم حتى بدخول مجال جسمي و هي منطقة وهمية يفترضها المقاتل حول جسمه و يعتبرها منطقته و حماه لا يجب لأي جسم فيزيائي دخولها ، و ايضا ال تشن نا مفيدة في حالة أن أمسكك شخص ما مسكة ما و بكل بساطة إذا أتقنت هذا الأسلوب فان من يمسكك قد قضى على نفسه فقد أصبح هدفا ثابتا لك و الأمر بحاجة للتدريب .
3) هذه الأساليب التي ذكرتها سابقا و التقسيمات كثيرا ما تتقاطع فيما بينها فنجد مثلا نقطة عبارة عن بوابة في مسار طاقة و تقع على مفصل و على عصب او وريد أو شريان مهم أو على عظمة طرية و بضربة تكون قد جمعت أكثر من أسلوب و لا يمكن التصنيف 100% و لكن أردت من ذلك التسهيل و التوضيح فقط
4) هذه النقاط ليست للعب و العبث فقد تؤذي زميلك و للتدرب عليها يجب أن تبدأ مع زميلك ببطء و ثم تزداد السرعة و للتدرب على الضرب بقوة عليك بكيس الرمل أو الدمية المذكورة في موضوع سابق أو أي شيء مشابه .
5) أرجو منكم ألا تستعملوا هذه المعلومات في إيذاء أي مسلم تحت أي ظرف و أنا عندما أعلم طلابي أطلب منهم و في أول درس القسم على القرآن بعدم إيذاء أي مسلم .
6) سأحاول قدر المكان أن أشرح و سأحاول الحصول على صور توضيحية أو رسمها أو تصويرها. ( هنا تأتي أهمية الصوت و الصورة )
7) قد نتطرق لعدد من المواضيع الكثيرة هنا و التي قد يجد البعض انها ليست في هذا الموضوع و لكن لا يمكن فصل هذا الموضوع عن غيره . و هنا مثلا لابد أن أشير إلى التقسيمات التي يحاول العديدين الأساليب العسكرية و تصنيفها وفقا لها ، فمثلا :
1) الأساليب الداخلية internal styles or systems و التي تعتمد على القوة الداخلية و نظرية الطب الصيني مثل التايتشي ، الباكوا ، الدم ماك ، السنغ آي ، اليي تشوان ، و غيرها والأساليب الخارجية external systems و التي تعتمد على قوة العضلات مثل الكراتيه ، الونغ تشان ، النان كوان ، الساندا ، ، و قد ثبت خطأ هذا التصنيف لأنه لا يوجد أسلوب داخلي 100% او خارجي 100% على الأقل لدى كل الأساليب اهتمام و تدريب على التشي كونغ و التنفس و الاسترخاء و في الكراتيه تسمى كي و الاسترخاء و التأمل زن .
2) الأساليب الخطيةlinear styles و التي تعتمد على القتال من صد و ضرب بصورة خطية مثل الكراتيه و الأساليب الدائرية circular styles مثل التايتشي و أيضا لا يمكن اعتماد هذا التصنيف 100% إلا انه أكثر دقة من التصنيف السابق
4) تصنيف الأساليب حسب بلد المنشأ أو البلد الأكثر شهرة به فتجد الفنون اليابانية مثل فنون الساموراي ، فن ال آييدو أو السيف الياباني ، السومو ، و الفنون الأوكيناوية الأصل مثل الكراتيه بأساليبها ، الكوبودو . و الفنون الكورية مثل التايكووندو ، الهب كي دو ، تانغ سو دو ، ... و الأساليب الصينية و تشمل فنون الوو شو بشكل عام و الأساليب الطاوية و البوذية . الأساليب الفلبينية مثل الأرانيز ، كالي . و الماليزية و الأندونيسة مثل السيلات بأساليبها الكثيرة و المختلفة . و أيضا لا ننسى الفنون الهندية مثل ال كالاري بايات ، و هناك ما يسمى بالفنون القتالية الروسية و تعتمد على المصارعة في الغالب ، و البرازيلية و ما أصبح حديثا يسمى بالجيوجيتسو البرازيلية و هناك العديد من الأساليب و لكل بلد أو تجمع سكاني أسلوبه الخاص ، و أيضا لا يمكن اعتماد هذا التصنيف لأن الفنون تأثرت ببعضها البعض و هناك ما هو اصل لغيره و هكذا . وكان عندنا في فلسطين ما يعرف بالملاكمة الفلسطينية و أيضا الشامية و حسب أقوال بعض كبار السن فهي أسلوب شامل و كبير و لكن للأسف يبدو أنه انقرض و لم أجد للآن إلا بعض الروايات و القصص من بعض كبار السن .
5) تصنيف الفنون حسب الديانة فمثلا الأساليب الإسلامية و هي كثيرة مثل السيلات في اندونيسيا و ماليزيا و الباجي تشوان و الكيو$$$$$$$$$$$$$$$$$$نغ ييي أو الزنغ يي في الصين و غيرها الكثير و لهذا مبحث آخر ، و الأساليب البوذية مثل أساليب الشاولين بشكل عام و أسلوب فات كار باي مثلا و يعني القبضة البوذية و هو أسلوب صيني شمالي ، و الأساليب الطاوية مثل التايتشي (مع أن بعض الروايات ترجعها للمسلمين) ونجد في كل تلك الأساليب لمسة عربية و إسلامية و تأثر كبير فالفنون الإسلامية و العربية و هناك أدلة، و هذا التصنيف أيضا ناقص لان الأساليب انتشرت و تأثرت ببعضها و اصبح يمارسها و يتعلمها العديدون من مختلف الديانات و الأجناس مع انه لا تزال بعض الأساليب لا تعلم إلا لأبناء الدين فبعض الأساليب لا يعلمها البوذيون في الصين إلا لأبناء دينهم و كذلك المسلمون و أيضا و حتى وقت قريب لم تكن السيلات تعلم إلا للمسلمين .
6) و هناك تصنيف آخر و يقسم الأساليب من حيث استخدام الأسلحة أو لا و قد ينطبق على بعض الأساليب مثل الكراتيه و لكنه لا ينطبق على أغلب الأساليب
7) ملاحظة : في الصين يوجد تقسيم للأساليب و القسمين الرئيسيين هما الأساليب الشمالية northern styles و يعتمد على القتال البعيد long range fighting و ضربات الأرجل و القفز و الأساليب الجنوبية southern styles و تعتمد على الثبات و القتال القريب short range fighting or close quarter fighting و حتى هذا التصنيف في الصين لا يفي بالغرض حيث الأساليب متنوعة و تشمل كلا الطريقتين و أيضا هاجر خبراء من الجنوب و نشروا أساليبهم في الشمال و هاجر خبراء من الشمال و نشروا أساليبهم في الجنوب و نشأت أساليب تجمع بين الطريقتين
تصنيف القتال القريب و القتال البعيد و ذكرتا في المثال السابق
من هنا يصعب حصر الأساليب العسكرية وفق تصنيف أو إطار معين .
ملاحظة :
سأقوم بنشر بعض الرسومات التوضيحية في مجال التشريح و ذلك للتعرف على جسم الإنسان . بعد مدة من التدريب و عندما ترى أي شخص أمامك فأول ما يتبادر إلى ذهنك نقاط الضرب و ستصبح ترى أمامك مفاصل و عضلات و نقاط و ما إلى ذلك و يكون ذلك بصورة سريعة و تلقائية خاصة إذا كان الوضع قتاليا و ستضرب المكان الذي تريده بدقة و بدون تفكير .
هناك نقاط سهلة الوصول اليها و تتأثر باغلب الضربات و لها تأثيرات متعددة ، و أيضا هناك بعض النقاط التي يجب ان تضرب بصورة متتالية للحصول على اكبر تأثير كما أن بعض النقاط يختلف تأثير الضرب عليها باختلاف الوقت
سأحاول أن أبين النقاط الأكثر خطورة و فعالية و الأسهل أولا و من ثم إلى الأقل خطورة أو الأصعب و هكذا
سنبدأ الآن بأول نقطة و هي من نقاط الدم ماك الأساسية و تنتمي إلى مسار الكلية kidney meridian KD و هي KD 21(youmen)
إن توجيه ضربة إلى هذه النقطة خطير جدا و يؤدي إلى الموت إذا كانت الضربة قوية حيث تؤدي إلى توقف القلب عن النبض على الأقل توقف مؤقت أو على الأقل الضربة كافية لعمل خلل في الدورة الدموية و في خفقان القلب كما تؤثر على الرئة محدثة نزيفا داخليا و إذا كانت الضربة قوية بما فيه الكفاية سيصاب الضلع الأسفل منها مباشرة ب$$$$$$$$$$$$$$$$$$ر أو علي الأقل بشعر فنرى هنا أن لهذه النقطة عدة تأثيرات و أضرار
كيفية الضرب : توجيه لكمة مستقيمة و عمودية على النقطة و الضرب بالعظمة او المفصل الأساسي لأصبع السبابة أو الوسطى أو المفصل الثاني لكلا الاصبعين او حتى بكل القبضة و لكن هنا يجب ان تزيد القوة و ايضا تقل فرصة اصابة النقطة مباشرة 100% أو ركلة امامية مستقيمة و يمكن أيضا التاثير بتوجيه ضربة صاعدة من أسفل لأعلى على هذه النقطة أو لكمة من أعلى الى أسفل
و يمكن ضرب هذه النقطة ايضا و المنطقة المحيطة بها بركلة دائرية قوية بحيث تكون انت بجانب الشخص و يمكن ذلك بالتنحي جانبا عند هجومه مع صد يده او رجله أو بدون ، على كل حال يمكن الوصول الى هذه النقطة بطرق عديدة و بسهولة .
عدل سابقا من قبل Admin في الأحد ديسمبر 27, 2009 2:52 am عدل 1 مرات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنقوم في هذا الدرس بشرح و توضيح عدد من النقاط و التي تكون أحد المسارات المهمة أو الميريديان meridian و المسمى الوعاء الحاكم أو المسيطر governing vessel meridian (GV)
بشكل عام أغلب النقاط هنا مهمة و مؤثرة و تسبب الألم و الأذى الكبير للخصم . كل هذه النقاط تشترك في أنها تقع على طول العمود الفقري و ضربة قوية يمكن ان تؤدي الى ال$$$$$$$$$$$$$$$$$$ر و تلف في الفقرات و من ثم الحبل الشوكي مما يؤدي الى شلل في القسم الذي يأتي أسفل تلك الضربة من الجسم .
يفضل توجيه الضربة بعقلة الصبع البابة أو الوسطى و يمكن بالقبضة لاحداث ضرر فيزيائي أكبر و في مساحة أكبر ، على كل حال الضرب على منطقة الظهر بشكل عام مؤذي و مؤلم . و يعتبر هذا المسار من المسارات المهمة و الخطيرة جدا حيث أنه يعتبر مسارا مركزيا أو في مركز الجسمcenter و المسار الآخر هو CV MERIDIAN و سناتي على ذكره في الدروس اللاحقة .
*** هذه المعلومات ليست للعب و العبث حيث يمكن ان تسبب لزميلك مشاكل صحية حطيرة قد لا تظهر قريبا و لكن بعد مدة ، كل النقاط المذكورة أدناه عندما تضرب بصورة صحيحة و اذا لم تعالج تؤدي الى حدوث امراض و مشاكل صحية في المستقبل حيث أنه يحدث خلل في توزيع الطاقة (كي) في الجسم .
· GV3 ، YAO YANG GUAN مفصل الفقرات القطنية يانغ ( Lumber yang hinge )
تقع هذه النقطة أسفل الفقرة القطنية الرابعة : عندما يكون هناك ضعف في الكلى فان الأرجل تكون ضعيفة وفق نظرية الطب الصيني و خاصة عند الركب حيث أن الكلى تتحكم في الركب و هذه النقطة تسيطر على طاقة الكلى تشي ، ان ضربة الى هذه النقطة يؤدي الى ارتخاء الركب و عدم القدرة على الوقوف بالاضافة الى الألم الحاصل عندها و في منطقة الخصر أيضا و ضربة قوية يمكن ان تؤثر على العظام و أيضا النخاع الشوكي و كما يعلم الجميع فان أي خدش أو اصابة للحبل الشوكي يؤدي الى خلل كبير في الجسم أسفل تلك النقطة و اذا كان الضرر كبيرا يؤدي الى الشلل .
لضرب هذه النقطة عليك اولا ان تكون خلف الخصم و كلكم تعرفون كيف ، و من ثم توجيه لكمة قوية بقاعدة الاصبع الوسطى أو السبابة . و سياتي بعض التوضيح لاحقا
· GV4 ، MING MEN بوابة الحياة GATE OF LIFE
و تقع تحت الفقرة الثانية من الفقرات القطنية .
اذا ضربت هذه النقطة ضربة قوية هابطة من أعلى الى أسفل فستؤدي الى الم شديد في منطقة الخصر و يصعد هذا الألم تدريجيا حتى يصل الى الرأس حيث ان هذه الضربة ستؤثر على طاقة اليانغ للجسم بشكل عام و تخرب طاقة الكلى مما يؤدي الى اضعاف الخصم و تخور قواه و يفقد التركيز و يشعر بآلام و عدم استقرار بشكل عام و خاصة في القسم العلوي من الجسم بالاضافة الى الركبتين
و حسب خبراء الدم ماك فان ضربة قوية و دقيقة الى هذه النقطة اذا لم يتم العلاج بعدها و بالطب الصيني سوف تؤدي الى الموت بعد حولي أسبوعين حيث أن التشي تتأثر و تبدأ بالخمول و الخمود و من ثم التوقف .
· GV 5 ،
تقع تحت الفقرة القطنية الأولى
تؤدي الضربة هنا الى الم شديد حول الجسم و يتجه لللأعلى حتى يصل الرئتين و يؤثر عليهما مما يؤدي الى زفير قوي و عميق و من ثم السقوط مع استمرار الآلام ،
* GV 6 ، Ji Zhong منتصف العمود الفقري
و تقع في منتصف العمود الفقاري تحت الفقرة 11 ،
هذه النقطة تسبب نفس التاثير الذي تسببه النقة السابقة GV5 ، بالضافة الى شعور مماثل لتلقي ضربة في منطقة المعدة او البطن مع الألم
· GV 7 ، Zhong Shu المحور المتوسط middle axis
و تقع تحت الفقرة العاشرة من فقرات الصدر thoracic vertebra
تأثيرها مثل gv6 بالإضافة إلى ضرر أكبر للرئتين مع سعال و لهاث و خلل في عملية التنفس بشكل عام. و أيضا تؤدي ضربة قوية و دقيقة الى سريان طاقة قوية و مفاجئة الى الدماغ مما يسبب له صدمة و يسبب عدم التركيز و التوتر مع دوخة و قد يحدث اغماء
* GV8 ، jin Suo تقلص و انكماش العصبsinew shrinking
مثل النقطة السابقة GV7 مع ضرر أكثر للرئتين ، و يمكن ان تؤدي هذه الضربة الى عمى بسيط و مؤقت أو على الأقل تشويش للرؤية و اذا كانت الضربة قوية بصورة كافية سيؤدي ذلك للموت .
· GV 9 ، Zhi Yang ، الوصول الى يانغ reaching yang
ايضا تؤثر على الرئة محدثة سعال و فقد في الطاقة كما تؤر بعض الشيء على الكبد و المثانة حيث أن سريان التشي سوف يتعطل و يتشوش .
· GV 10 ، Ling Tai ، منبر أو قاعدة أو منصة الروح spirit platform
الضربة هنا ستؤثر على الحجاب الحاجز و تؤدي الي فقد في التشي و من الممكن أن يتوقف القلب أو يتشوش النبض اذا كانت الضربة بالقوة الكافية ، كما أن هذه النقطة تؤثر على الاتصال بين العقل و الروح حسب الطب الصيني و الدم ماك مما يؤدي الى تشويش التفكير و عدم التركيز و شعور عام بالقلق و عدم الارتياح و شعور متصاعد كما لو ان الشخص تائه أو ضائع و لا يعرف ما يريد .
* GV 11 ، Shen Dao طريق أو ممر الروح spirit path
نقطة حساسة و لها تأثير أكبر على العمود الفقري و الحبل الشوكي و الجهاز العصبي المركزي ، كما ان المصاب يشعر بالخوف و القلق و تشوش التفكير و ضعف بسيط في الذاكر و تكرار الضرب على هذه النقطة بشكل دوري يؤدي الى ضعف ذاكرة المصاب و يتفاقم الوضع مع مرور الزمن .
· GV 12 ، Shen Zhu ، عمود الجسم Body Pillar
تؤدي الى ضرر في الرئة و أيضا نزيف داخلي فيها مع سعال و اضطراب في التنفس ، و تؤدي الى عدم استقرار في طاقة الجسم كي بشكل عام مما يؤدي إلى اضطراب و أمراض خاصة إذا تكرر الضرب على هذه النقطة .
· GV 13 ، Tao Dao ، طريق السعادة ، way of happiness
تؤدي الى عدم التركيز و مع مرور الوقت و خاصة اذا تكرر الضرب عليها تؤدي حدوث ضعف في العظام و ترقق في العظام .
· GV 14 ، Da zhui ، الفقرة الكبيرة ، big vertebra
تقع بين الفقرة السابعة للرقبة cervical (تعتبر أكبر فقرة في العمود الفقاري ) و الفقرة الصدرية الأولى thoracic
عند توجيه ضربة من أعلى لأسفل فسيحدث شعور بالنعاس و خمول و ضعف عام في الجسم ، و عند توجيه ضربة صاعدة فان ذلك سوف يؤدي الى سريان طاقة سريع الى القسم العلوي من الجسم و منطقة الرأس مما يؤدي الى صداع و دوخة و تشوش التفكير و في كل الأحوال تؤدي الى ضعف عام و تعرق و مشاعر متضربة و عدم استقرار حيث أن هذه الضربة تؤدي الى انفصال بين طاقتي السماء و الأرض حسب الدم ماك و الطب الصيني ،
ان تدليكا بسيطا لهذه النقطة يؤدي الى الشعور بالاسترخاء و الهدوء و الراحة للأشخاص المتعبين و المتوترين و أيضا و ضع بعض الثلج عليها يؤدي الى النعاس و النوم .
## سنكمل باقي النقاط في الدرس القادم إن شاء الله