بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
مادة الليكوبين وفوائدها الثلاثاء يناير 09, 2018 6:47 pmHarmman420
هل هناك نعيم في الدنيا ؟الثلاثاء يناير 09, 2018 6:40 pmHarmman420
full body workout programالجمعة ديسمبر 11, 2015 10:39 pmHarmman420
د. أحمد عمارة \ لاتحزن الإثنين أكتوبر 13, 2014 6:24 pmHarmman420
قوة العطاء الإثنين أكتوبر 13, 2014 5:57 pmHarmman420
كيف تحل مشاكلك بسهولة الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 5:12 amHarmman420
أهمية الخيال في تغيير الواقعالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 5:07 amHarmman420
كيف تشعر بالراحة ؟السبت أغسطس 23, 2014 6:45 pmHarmman420
نصدق من ؟ كيف نثق بكلامهم ؟الثلاثاء يوليو 22, 2014 4:41 pmHarmman420
فيديو تمارين فتح الحوض الجمعة يوليو 18, 2014 5:27 pmHarmman420

شاطر
Harmman420
الإدارة
عدد المساهمات : 3332
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 28
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://khawlacreepa.yoo7.com
19082012
وسائل الحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء أداء التمارين فى الطقس الحار
كيف يؤثر الطقس الحار على حرارة جسمك ؟
مخاطر ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء التمرين
ما هى علامات الأنذار؟
كيف يمكن تجنب مخاطر الحرارة ؟





وسائل الحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء أداء التمارين فى الطقس الحار
هناك عدة وسائل للحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء أداء التمارين فى الطقس الحار ومنها:
♦ شرب ما يكفى من السوائل.
♦ ارتداء الملابس المناسبة.
♦ توقيت التمرين لتجنب الحرارة الشديدة بأتباع هذه التعليمات يمكنك تجنب الأضرار الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة.


كيف يؤثر الطقس الحار على حرارة جسمك ؟
إن ممارسة الرياضة فى الجو الحار يزيد من الضغط على جسمك حيث أن الرياضة ترفع من درجة حرارة الجسم من اتجاه ودرجة حرارة الجو ترفعها من اتجاه آخر ويتفاعل الجسم مع هذا الأرتفاع فى محاولة لخفض درجة حرارة الجسم بالآتى:
♦ زيادة تدفق الدم للجسم من خلال الجلد وبهذه الطريقة يقل تدفق الدم للعضلات وبالتالى يزيد معدل ضربات القلب.
♦ وفى حالة ارتفاع الرطوبة فإن الجسم يواجه ضغوطاً أضافية لأن العرق لن يتبخر بسهولة من الجلد وبالتالى ترتفع درجة حرارة الجسم أكثر .


مخاطر ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء اداء التمارين :
فى الظروف الطبيعية يتفاعل الجلد والأوعية الدموية والتنفس مع ارتفاع درجة حرارة الجسم لمعادلة درجة حرارة الجسم ولكن هذه الأنظمة للتبريد الطبيعية قد لاتكون كافية فى حالة تعرضك لدرجة حرارة عالية ورطوبة عالية لفترات طويلة خاصة مع عدم شرب السوائل الكافية والتعرق الشديد وبالتالى تظهر مخاطر ارتفاع الحرارة وتكون بسيطة فى البداية ولكن يمكن أن تتفاقم إن لم يتم علاجها.
♦ تشنجات الحرارة (Heat cramps): هى عبارة عن تقلصات مؤلمة فى العضلات تؤثر أكثر على عضلات العجول (Calves)، الفخد (Quadriceps)، البطن وتكون درجة حرارة الجسم طبيعية .
♦ إنهاك حرارى (Heat exhaustion): وفيه ترتفع درجة حرارة الجسم لتصل إلى 40 درجة مئوية وكذلك يمكن أن يشعر الفرد بالميل للقيئ ، غثيان ، صداع، أغماء وضعف شديد ، أحساس بالبرودة ويظهر الجلد كما أنه مندى ، وإذا تركت هذه الحالة بدون علاج يمكن أن تؤدى إلى ضربة شمس.
♦ ضربة الشمس (Heat stroke): هى من حالات الطوارئ التى يمكن أن تهدد الحياة وتحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم عن 40 درجة مئوية ويتوقف الجسم عن التعرق وبالتالى يتوقف عن خفض درجة حرارة نفسه، وقد يشعر المريض بالأرتباك والأنفعال والقلق ويحتاج المريض إلى عناية طبية فورية لعدم حدوث تلف بالمخ أو تلف بأجهزة الجسم وحدوث الوفاة.


ما هى علامات الأنذار؟
♦ لابد أن تعرف علامات الأنذار التى قد تحدث أثناء ممارسة التمارين وتنبهك إلى وجود مخاطر الحرارة وهى :
• العضلات .
• الميل للقيئ ، الغثيان.
• ضعف عام
• صداع ، الشعور بالدوار.
• شعور بالأرتباك.
♦ إذا حدث أياً من هذه الأعراض فلابد أن تتوقف عن اداء التمارين وتسمح لجسمك بخفض درجة حرارته عن طريق خلع الملابس الزائدة والمعدات الرياضية ، وشرب الكثير من السوائل (الماء أو المشروبات الرياضية).
♦ إذا لم يحدث تحسن فى خلال 30 دقيقة اتصل بطبيبك .
♦ فى حالة وجود أصابة سابقة بضربة شمس فإن مخاطر الأصابة بمخاطر الحرارة تزداد وينبغى أن تحصل على أذن من طبيبك قبل الرجوع لممارسة الرياضة.


كيف يمكن تجنب مخاطر الحرارة ؟
الألتزام بالتعليمات الأتية:
♦ مراقبة درجة الحرارة: اعرف درجات الحرارة المتوقعة لتحديد حدة التمارين التى يمكن أن تمارسها فى الهواء الطلق بما يتناسب مع درجات الحرارة.
♦ التأقلم: إذا كنت ممن تعودوا ممارسة الرياضة فى الداخل أو فى طقس بارد ضع فى اعتبارك أنك تحتاج من أسبوع إلى أسبوعين ليحدث تكيف من جسمك على درجات حرارة الهواء الطلق وينبغى أن تزداد حدة ومدة التمارين فى الهواء الطلق تدريجياً.
♦ تعرف على مستوى لياقتك البدنية: إذا كنت غير مؤهل للمارسة التمارين فينبغى أن تكون أكثر حذراً فى ممارسة التمارين فى الطقس الحار فقلل من شدة التمارين وأحصل على فترات راحة متكررة.
♦ أشرب الكثير من السوائل: الجفاف عامل رئيسى فى حدوث مخاطر الحرارة لذلك لابد من شرب السوائل ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش ،وإذا كنت تخطط لممارسة الرياضة بشكل مكثف ولفترة أطول من ساعة واحدة يفضل شرب المشروبات الرياضية لأنها تحتوى على صوديوم وبوتاسيوم وكلورايد الذين يفقدوا أثناء التعرق.
♦ اللبس المناسب : خفيف الوزن، ألوان فاتحة، وملابس فضفاضة loosefitting لتساعد على التعرق وتقلل من درجة حرارة الجسم ، تجنب الألوان الداكنة التى تمتص درجة الحرارة.
♦ تجنب شمس الظهيرة: ممارسة الرياضة فى الصباح أو المساء أو فى الأماكن المظللة بالأشجار.
♦ ضع واقى من الشمس لأن حروق الشمس تقلل من قدرة الجسم على تبريد نفسه.
♦ إذا كنت قلقاً من تأثير الطقس الحار فقم بممارسة الرياضة فى الداخل أو فى صالات الألعاب الرياضية أو السير فى لفات داخل مجمعات التسوق أو تسلق السلالم داخل مبانى مكيفة الهواء .
♦ فهم المخاطر الطبية الخاصة بك: لابد من معرفة تأثيرالظروف الطبية الخاصة بك والأدوية التى تأخذها على درجة حرارة جسمك لذلك لابد من التحدث مع طبيبك قبل البدء فى ممارسة التمارين فى طقس حار.

مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى