هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
شرح الطرق المختلفة للربح من الانترنتالخميس يوليو 30, 2020 2:07 pmHarmman420
نصائح لربح المال من الإنترنتالإثنين يوليو 20, 2020 3:33 pmHarmman420
ماهي افضل تمارين تقسيم البطن في شهر ؟الخميس مارس 15, 2018 1:40 pmHarmman420
مادة الليكوبين وفوائدها الثلاثاء يناير 09, 2018 6:47 pmHarmman420
وأما بنعمة ربك فحدث / د.أحمد عمارةالأحد سبتمبر 17, 2017 10:35 pmHarmman420
full body workout programالجمعة ديسمبر 11, 2015 10:39 pmHarmman420
كتاب : اجعلني مليونير make me a MILLIONAIRE السبت فبراير 21, 2015 7:49 pmHarmman420
د. أحمد عمارة \ لاتحزن الإثنين أكتوبر 13, 2014 6:24 pmHarmman420
قوة العطاء الإثنين أكتوبر 13, 2014 5:57 pmHarmman420
فيديو تحفيزي لبناء الطاقة الإيجابيةالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 5:25 amHarmman420
كيف تحل مشاكلك بسهولة الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 5:12 amHarmman420
أهمية الخيال في تغيير الواقعالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 5:07 amHarmman420
هل يجب بناء العضلات للدفاع عن النفس ؟الأربعاء سبتمبر 10, 2014 4:36 amHarmman420
كيف تشعر بالراحة ؟السبت أغسطس 23, 2014 6:45 pmHarmman420
الإدراك ، وجود الله ، وعدالة الله الجمعة يوليو 25, 2014 5:17 pmHarmman420
نصدق من ؟ كيف نثق بكلامهم ؟الثلاثاء يوليو 22, 2014 4:41 pmHarmman420

Harmman420
Harmman420
الإدارة
عدد المساهمات : 3342
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 34
https://khawlacreepa.yoo7.com
15022012

تدريب - تدريب الجمباز للأطفال بالصور RldeAvtElevee


جمباز الاطفال
تقاس حضارة الشعوب وتقدمها بمدى حسن استخدام المجتمع للثروة البشرية
الكامنة في أفراده وتوجيه طاقاتهم الوجهة الإنشائية السليمة التي تسهم في
تقدم الإنسانية
وتعتبر الرياضة وسيلة أساسية من وسائل تقدم الأمم ومرآة صادقة لمستوى حضارتها ونهضتها
تشهد الساحة الدولية تطورات علمية تطبيقية سريعة لكافة الأنشطة الرياضية، وحيث تعتبر
رياضة الجمباز من أهم الأنشطة التطبيقية ذات الصلة التربوية والبدنية في جميع المجالات
المحلية والدولية وأيضاً على صعيد التربوية
لذا كان الاهتمام بالاتجاهات العلمية لرياضة الجمباز ، تأخذ مكانة رفيعة من
بين الدول المختلفة من حيث التطبيق ، حيث أن الجمباز كرياضة أساسية غنية
بالمواقف الفعالة ذات التأثير المباشر على أعضاء الجسم وأجهزته الحيوية
وتتعاطى رياضة الجمباز في سن مبكرة وتعنى بتربيةالأطفال
وتعهد بهم بدنياً وحركياً مؤمنين بأن تعهد الطفل وتنشئته تنشئة رياضية
قويمة هو الطريق الأمثل للرقي بالرياضة في المجتمع وتنمية شخصية الطفل
بتكامل وشمولية .

تدريب - تدريب الجمباز للأطفال بالصور Roul5


أهداف تعاطي رياضة الجمباز في المجال المدرسي
أولاً: الجمباز هو أحد أعمدة الرياضة المدرسية وهو السبيل العلمي بتكوين قاعدة عريضة بين الرياضيين
الناشئين في شتى أنواع الرياضة ، وبالتالي تتسع فرص بروز المواهب الرياضية
التي هي أمل كل أمة ومصدر فخرها بدلاً من الاعتماد على العشوائية والصدفة
في ظهور المواهب

ثانياً: تعتبر رياضة الجمباز المادة الأساسية لبناء أسس صحيحة من الناحية البدنية والفنية لممارسة جميع الرياضات الأخرى
ثالثاً: العمل على توصيل وإكساب مفاهيم وأهداف المكونات الحركية الأساسية
لرياضة الجمباز لأطفال وناشئي الجمباز بهدف إكسابهم الطلاقة الحركية بدءاً
من الأصالة الحركية وصولاً إلى الابتكار الحركي
رابعاً: إعداد قاعدة عريضة من النشء أو مبتدئين في رياضة الجمباز ، الشيء
الذي يساعد المدرب على حسن انتقاء العناصر الصالحة للجمباز التنافسي
خامساً: إتاحة فرص الحركة الطبيعية الماهرة الجميلة للأطفال كي ينمو بتوازن ، فالحركة أساسية للحياة ومطالبها

تدريب - تدريب الجمباز للأطفال بالصور Poutre9

سادساً: توفير ظروف تربوية صحيحة ملائمة للممارسة رياضة الجمباز في الصعيد
المدرسي لأن ذلك كفيل لمقابلة الكثير من احتياجات السلوكية للطفل
سابعاً: الثقة بالنفس والجرأة لدى الطفل وزيادة شعوره بقدراته البدنية والعقلية
ثامناً: العمل الزوجي أو الجماعي يكسبالأطفال
صفات اجتماعية هامة وهي التعاون والقدرة على التعامل مع الآخرين ويجعلهم
أكثر تسامحاً واستعداداً للمعاونة والمساعدة وتحمل المسؤولية
تاسعاً: نمو الوعي بالحركة ومفاهيم الحركة تساعد الطفل على معرفة الكيفية
والمقدرة على انتقاء وأداء الحركة الملائمة كاستجابة للموقف التي تتطلب
أداء الحركات
عاشراً: تنمية الإدارة الجيدة والتحكم في الجسم
الحادي عشر: التدريب على المهارات المتصلة بالتعامل مع الأجهزة
الثاني عشر: إعطاء الطفل الفرصة ليجرب ويستمتع بحركات الجمباز المتنوعة
الثالث عشر: تنمية مهارات حركية خاصة
الرابع عشر: تشجيع روح الإبداع


تدريب - تدريب الجمباز للأطفال بالصور Atr2

الأدوات
استخدام الأدوات والأجهزة : وهو عنصر فعال يساهم في تحقيق وتنمية مختلف جوانب الطفل البدنية والحركية والجمالية والعقلية والمهارية



نوع الرياضة المقترحة:جمباز الألعاب
حيث يلائم ويناسب أطفال المرحلة السنية من 4-6 سنوات
يهدف هذا النوع من الجمباز إلى تعويد الطفل على الأجهزة، كما يهدف إلى تطور
الطفل من مرحلة لأخرى وذلك عن طريق التدرج في استخدام الأجهزة والأدوات
بالإضافة إلى تعويدالأطفال
العادات الصحية السليمة التي تساعد في النمو الشامل المتزن، وفي هذا النوع
تكون التمرينات المعطاة سهلة غير معقدة ، بسيطة غير مركبة ، حيث يتم
استخدام الأجهزة والأدوات الصغيرة، ويقسم هذا النوع إلى 3 أنوع من حيث
طبيعة العمل

تدريب - تدريب الجمباز للأطفال بالصور Roue5


أ. مسابقات دون لمس الأدوات والأجهزة
ب.مسابقات باستخدام الأجهزة والأدوات
جـ.مسابقات بتصعيب الأداء على الأجهزة
البرنامج التعليمي المقترح
1. أغراض استخدام الأدوات والأجهزة
2. طبيعة العمل مع الأدوات والأجهزة
3. الأغراض التربوية

أغراض استخدام الأدوات والأجهزة
أولاً: يساهم في تنمية الحركات الأصلية والتي قد بدأت من خلال مادة التربية الحركية والتي يعمل المدرب الرياضي ومدرس التربية
الرياضية على تأكيدها للطفل من خلال المسارات الحركية المتباينة
ثانياً: يسعى هذا الموضوع إلى توسيع مدارك الطفل العقلية من خلال الحركات
الهادفة لتنمية مختلف جوانب الشخصية الرياضة من خلال خصائص المرحلة قيد
التعليم
ثالثاً: يسعى هذا الموضوع إلى الاهتمام بتنمية خبرات النجاح والسرور حيث يؤدي النجاح إلى النجاح
رابعاً: يساهم هذا الموضوع في التأكيد على تنمية الجوانب البدنية والحركية
والانفعالية من خلال الحركات والجمل الحركية التي تؤدى بالأدوات وعلى
الأجهزة
خامساً: يؤكد هذا الموضوع على الإحساس بالقيم الجمالية من خلال جودة الأداء الحركي للناشئ في الجمباز

تدريب - تدريب الجمباز للأطفال بالصور Roue1

أ‌. التعامل بالأدوات والأجهزة
أولاً: يمكن التعامل بالأدوات والأجهزة من خلال التدرج في زيادة الارتفاع والانخفاض لتنمية جوانب الشجاعة والإقدام والجرأة لدى الطفل
ثانياً: تزويد المتعلم بخبرات جديدة وزيادة خلفيته في مختلف الاتجاهات
الجسمانية والعقلية والحركية والجمالية لاستخدامها في مواقف شبيهة بعد ذلك
لتنمية القدرة على الاستكشاف الحركي لديه
ثالثاً: زيادة المقدرة على التحكم في مختلف أجزاء الجسم من حيث العمل على
المخاور الرأسية والأفقية والسهمية من خلال حركات بسيطة وسهلة وميسورة تؤدي
على مختلف ألوان المحاور
رابعاً: زيادة التحكم في شكل الجسم في الهواء من حيث التكور الكامل والانحناء والاستقامة
خامساً: تنمية القدرة على حمل جزء من وزن الجسم أو وزن الجسم كله على الأجهزة حتى درجة الإحساس الحركي
سادساً: يزود موضوع التعامل بالأدوات والأجهزة كل من الناشئ والطفل بخلفية
كبيرة ومتنوعة من الخبرات الحركية والعقلية والجسمانية والمهارية للعمل
عليها
سابعاً: تعويد الطفل على تمرينات النظام والضبط
ب‌. طبيعة العمل مع الأدوات والأجهزة
يمكن العمل من خلال
أولا: الجري المتعرج حول الأدوات
ثانياً: الوثب والحمل فوق الأدوات الموضوعة بطريقة تخدم غرضا حركيا محددا
ثالثاً: حمل الأدوات بالذراعين والوثب والطيران حول أدوات أخرى
رابعاً: عمل سلسلة مركبة من تنمية الحركات الأصلية
خامساً: وضع الأدوات بصورة يحدث فيها التسارع والتباطؤ الحركي
سادساً: تنمية القدرة على تغيير شكل الجسم في الهواء
سابعاً: تنمية القدرة على العمل حول المحاور الأساسية الوهمية
ثامناً: تنمية القدرة على التعامل مع السطوح المتباينة المساحات
تتحدد أغراض تحقيق العمل بالأجهزة من خلال ما يلي
- الوثب والجري والزحف من أعلى وأسفل وبجوار الجهاز
- الوثب والطيران في الهواء من فوق الجهاز مع تغيير شكل الجسم في الفراغ ما بين التكور والانحناء والاستقامة
- الوثب والارتقاء لتخطي الجاز بدون لمسه
- وضع الجهاز بصورة وإعطاء الفرصة للناشئ لاستخدامه وفقاً لقدراته العقلية ولخلفيته الحركية

تدريب - تدريب الجمباز للأطفال بالصور Atr2

يمكن استخدام نظام الأجهزة والأدوات المركبة حيث يتضح ذلك على النحو التالي
- في القفز والتسلق وتنمية الاتزان الثابت الديناميكي يمكن استخدام العمل على الأجهزة المنخفضة ومنها إلى الأجهزة المرتفعة
- في حالة الزحف يمكن العمل مع الأجهزة الثابتة والتحرك تحتها
- التقدم في العمل من جهاز واحد إلى عدة تركيبات ومن مهارة واحدة إلى عدة مهارات
- يمكن تركيب الأجهزة بحيث يؤدي الناشئ الحركات بتباطؤ حركي أولا ثم تسارع حركي
- كذلك يمكن تزايد مسافات العمل بين الأجهزة أو عليها
- التدرج من السهل إلى الصعب ومن المعلوم إلى المجهول
- يمكن وضع تركيب من الأجهزة والأدوات وترك الطفل يفكر ويبتكر ويستكشف بقدراته وخلفيته الحركية السابقة
- يمكن استخدام المنافسات في التدريبات

ثانياً: الوثب والحمل فوق الأدوات الموضوعة بطريقة تخدم غرضا حركيا محددا
ثالثاً: حمل الأدوات بالذراعين والوثب والطيران حول أدوات أخرى
جـ. البرنامج التعليمي المقترح (أمثلة لبعض الأغراض التربوية)
ولتحقيق وتطبيق الأغراض سالفة الذكر يمكن إعطاء بعض الأمثلة لتوضيح أسلوب
تنفيذ العمل مع الأدوات والأجهزة من أجل تحقيق مختلف ألوان الأغراض
التربوية
أولاً: لتنمية التوازن كعنصر من عناصر اللياقة البدنية الخاصة في الجمباز
يمكن استخدام العديد من الأجهزة والأدوات ، كالمقاعد السويدي والكرات
الطبية والمتوازيين الأرضي والمنخفض والمختلف الارتفاع
ثانياً: ولتنمية قوة الأطراف العليا للجسم يمكن استخدام المتوازيين المنخفض
الارتفاع والمشي عليه من وضع الارتكاز مع تبادل وضع الذراعين أماماً ، ثم
المشي أماماً عليه مع مواجهة الظهر ثم المشي أماماً من الارتكاز ، المواجهة
مع دفع العارضة بالذراعين للتقدم أماماً
ثالثاً: ولتنمية قدرة عضلات الرجلين يمكن استخدام سلم القفز والمهر
للاقتراب والارتقاء والطيران لأعلى مع تغيير شكل الجسم في الفراغ حول
المحور الأفقي أو المحور الرأسي بالتكور أو الانحناء أو اللف
رابعاً: ولتنمية الشجاعة والجرأة والإقدام يمكن استخدام سلم الارتقاء
والصندوق بالعرض للاقتراب والارتقاء وعمل لدحرجة الأمامية الطائرة بدون لمس
الجهاز مع الهبوط بالذراعين على المراتب واستكمال الحرجة الأمامية
خامساً: ولتنمية بعض السمات النفسية الإرادية والبدنية الخاصة بالجمباز التربوي يمكن استخدام تركيبة مع أربعة أضلاع على النحو التالي
- الضلع الأول : يتكون من سلم ارتقاء وحصان قفز بالطول ومراتب حيث تؤدي عليه مهارة القفز فتحاً
- الضلع الثاني : يكون من حبال رأسية وأفقية حيث يؤدي عليها الناشئ تسلقاً رأسيا وأفقياً
- الضلع الثالث : يتكون من عدة مقاعد سويدي حيث يؤدي عليها الناشئ الوثب من الجانب الآخر
- الضلع الرابع : يتكون من متوازيين منخفض وعقلة حيث يؤدي عليها الناشيء
المشي على المتوازيين من وضع الارتكاز ثم الوثب من جانب العاضة للهبوط من
فوق العقلة المنخفضة


تدريب - تدريب الجمباز للأطفال بالصور 322_1166957548.


سادساً: ولتنمية القدرات العقلية يمكن وضع الأجهزة والأدوات في تركيبات
متباينة بحيث نشكل مثلثاً أو مستطيلا أو مربعاً ، وتتسم بالارتفاع
والانخفاض والسهولة والصعوبة ويترك المدرب للناشئ أن يختار طريقة الأداء
على هذه الأجهزة حيث يمكن التدرج في تصعيب أسلوب الأداء بوضع شروط ومحددات
النظام العمل
سابعاً: كذلك تستخدم عقل الحائط لتنمية مختلف جوانب اللياقة البدنية
والحركية والنفسية حيث هناك العديد من التمرينات الخاصة بالجمباز التربوي
تؤدى عن طريق عقل الحائط
ثامناً: كذلك يمكن استخدام العصا لتنمية مدى حركة مفاصل الجسم المختلفة
تاسعاً: كما تستخدم الكرات الطبية لتنمية المرونة والقوة العضلية لأجزاء
الجسم حيث تستخدم الكرة مع الذراعين أو دفع الرجلين مع تغيير شكل الجسم من
الرقود أو من الوقوف ، أو من المشي أو من الجري
ملاحظات ومقترحات
- يمكن للمدرس أو المدرب تعليم عدة أغراض تربوية في نفس المسار في نفس الحصة
- اقتراح مداخل جديدة وتنويع الواجبات باستخدام أجزاء الجسم المختلفة ،
استخدام أشكال مغايرة كل مرة أو اتجاهات مغايرة ، الاستخدام الجذاب
- التركيز على قيم بدنية ونفسية واجتماعية كالمرونة والقوة والجمال المتضمن في الحركة
مُشاطرة هذه المقالة على:reddit

تعاليق

[я][y][α][и][α]معاك-مرتاح
الخميس فبراير 16, 2012 1:51 pm[я][y][α][и][α]معاك-مرتاح
يعطيك العافية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى